استحداث نشاط “مستشار في الاستثمار التشاركي” في

استحداث نشاط “مستشار في الاستثمار التشاركي” في
(اخر تعديل 2024-04-07 21:21:04 )

أدرج السجل التجاري رمز نشاط اقتصادي خاص بمستشاري الاستثمار التشاركي، حيث استحدث بموجبه هذا النوع من الأنشطة لإنشاء وإدارة منصات استشارية عبر الإنترنت.

وحسب بيان لجنة التنظيم ومراقبة عمليات البورصة “كوسوب” فإن رمز نشاط خاص بمستشاري الإستثمار التشاركي تم إستحداثه على مستوى السجل التجاري، ويتعلق الأمر برمزالنشاط 612.212، طبقا لقرار وزير المالية الصادر بتاريخ 4 سبتمبر 2023 المتضمن الموافقة على نظام لجنة تنظيم عمليات البورصة رقم 23-01 المؤرخ في 12 أبريل 2023 الذي يحدد شروط اعتماد وممارسة المستشارين في ميدان الاستثمار التساهمي ومراقبتهم.

ويدعو البيان، جميع الراغبين في الحصول على موافقة “كوسوب” لممارسة هذا النشاط بأنهم مدعوون إلى إدراج رمز النشاط 612.212 ضمن الوثائق القانونية اللازمة والمطلوبة لهذا الغرض، بغية التأكد من توفر شروط ممارسة هذا النشاط وفقا للنصوص المعمول بها.

كما أوضحت “كوسوب”، أن هذا النشاط هو نشاط منظم يخضع لموافقة مسبقة من اللجنة، إذ تم إنشاء منصة إلكترونية خاصة بإيداع طلبات الموافقة على العنوان www.crowdfunding.dz.

يذكر أن النشاط الرئيسي لمستشار في الاستثمار التشاركي يتمثل في إنشاء وإدارة منصات استشارية عبر الإنترنت في مجال الاستثمار الجماعي اضافة إلى استثمار أموال عمومية في مشاريع استثمار تساهمي.

وتأخذ الأموال المستثمرة في مشروع استثماري تشاركي شكل اكتتاب في القيم المنقولة أو منتجات مالية يصدرها صاحب المشروع الاستثماري التشاركي.

وفي سبتمبر من العام المنصرم، أعلن وزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة ياسين المهدي وليد، عن اطلاق إطلاق منصة “crowdfunding.dz” الخاصة بطلبات اعتماد مستشار الاستثمار التشاركي، قصد تسهيل هذا النوع من الاستثمار ودمجه مع المشاريع والمؤسسات الناشئة في الجزائر.