هاربور إنرجي البريطانية مهتمة بالاستثمار في

هاربور إنرجي البريطانية مهتمة بالاستثمار في
(اخر تعديل 2024-04-24 13:21:04 )

استقبل وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، الأربعاء، بمقر دائرته الوزارية، المديرة التنفيذية للشركة البريطانية “هاربور إنرجي”، ليندة كوك.

وناقش الجانبان فرص التعاون والاستثمار في مجال الطاقة وآفاق تطويرها، لاسيما في مجال التنقيب عن المحروقات وكذا استغلال وتطوير حقول الغاز الطبيعي مع سوناطراك.

وتحدث الطرفان عن إمكانيات التعاون وفرص الاستثمار الكبيرة في مجال الصناعات البترولية والغازية وكذا خفض الانبعاثات، والتقاط وتخزين الكربون وتقليل البصمة الكربونية.

ولفت المسؤولان إلى أهمية تبادل الخبرات ونقل التكنولوجيا والمعرفة بين سوناطراك ونظيرتها هاربور إنرجي وإقامة شراكات متبادلة المنفعة بالجزائر وخارج الجزائر، لاسيما في إطار استراتيجية سوناطراك لتعزيز تواجدها في الأسواق العالمية على غرار السوق الإفريقية.

وتبادل الطرفان، خلال اللقاء، الآراء والتحليلات حول أوضاع السوق العالمية للمحروقات والتطورات الرئيسية التي تميز صناعات النفط والغاز.

من جهتها، أعربت المديرة التنفيذية للشركة البريطانية، ليندة كوك عن الاهتمام الكبير لهاربور إنرجي، بقطاع الطاقة في الجزائر ورغبتها في تحديد مشاريع ملموسة في مجال المحروقات وتواجدها بالجزائر في ظل المناخ الاستثماري الملائم.

وبالحديث عن الاستثمارات في قطاع الطاقة، يجدر الذكر أن قيمة الاستثمارات الخاصة بقطاع المحروقات في الجزائر، عرفت ارتفاعا خلال سنة 2023.

وكشف وزير الطاقة، محمد عرقاب، مؤخرا، أنّ الاستثمارات في قطاع المحروقات تجاوزت مستوى 9 مليار دولار أمريكي.

وتسعى الجزائر إلى تنويع شركائها وتوسيع آفاقها، بعدم الاعتماد فقط على الشركاء التقليديين، وإبرام اتفاقيات هامة في المجال الطاقوي.