بايدن يرشح جوشوا هاريس سفيرا فوق العادة لدى

بايدن يرشح جوشوا هاريس سفيرا فوق العادة لدى
(اخر تعديل 2024-03-01 16:07:04 )

أعلن البيت الأبيض، الخميس، ترشيح رئيس الولايات المتحدة جو بايدن، تسعة مسؤولين ليتبوؤوا مناصب قيادية رئيسية في إدارته، من بينهم جوشوا هاريس.

ورشح نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون شمال إفريقيا جوشوا هاريس، لتولى منصب سفيرا فوق العادة ومفوضا لدى الجزائر.

كان جوشوا قد زار الجزائر مرتين في سبتمبر وديسمبر الماضيين بصفته مساعد وزير الخارجية مكلف بشمال إفريقيا، وكان الملف الأساس في الزيارتين قضية الصحراء الغربية، إلى جانب مستجدات الأوضاع في منطقة الساحل الصحراوي، لا سيما في سياق الأزمة التي شهدها النيجر، كما التقى الرئيس الصحرواي إبراهيم غالي في تندوف.

من هو جوشوا هاريس؟

جوشوا هاريس، هو عضو في السلك الدبلوماسية العليا برتبة مستشار، حالياً نائب وزير الخارجية للشؤون الشمالية الأفريقية في مكتب الشؤون الشرقية القريبة، حيث يشرف على دبلوماسية الولايات المتحدة مع الجزائر ومصر وليبيا والمغرب وتونس. سبق لهاريس أن شغل منصب مدير لشؤون شمال أفريقيا في مجلس الأمن القومي، حيث قام بتنسيق تطوير وتنفيذ سياسات الولايات المتحدة في منطقة المغرب.

هو عضو دائم في السلك الدبلوماسي برتبة مستشار ، يشغل حاليًا منصب نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون شمال إفريقيا في مكتب شؤون الشرق الأدنى، حيث يشرف على دبلوماسية الولايات المتحدة مع الجزائر ومصر وليبيا والمغرب وتونس.

في السابق، شغل هاريس منصب مدير شؤون شمال إفريقيا في مجلس الأمن القومي، حيث نسق عملية تطوير وتنفيذ سياسات الولايات المتحدة في المنطقة المغاربية.

كما شغل هاريس أيضًا منصب نائب رئيس البعثة ومندوب الشؤون السامية، بشكل مؤقت، في سفارة الولايات المتحدة في طرابلس، ليبيا، وفي المكتب الخارجي لليبيا في تونس.

وشملت المهام السابقة أيضًا لهاريس شغل منصب نائب وزير الخارجية بالإنابة ومدير مكتب شؤون المغرب العربي في إدارة شؤون الشرق الأدنى في الوزارة، بالإضافة إلى أنه كان مديرًا لسياسات المبعوث الرئاسي الخاص للتحالف العالمي لهزيمة تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا (داعش) ومديرًا للعراق في مجلس الأمن القومي.

وتضمنت المهام الخارجية الأخرى خدمته في سلوفينيا والعراق وكرواتيا.

حصل جوشوا هاريس على شهادات عليا من كلية إدموند إيه. والش للشؤون الخارجية في جامعة جورجتاون ومن كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية.

يجيد التحدث بست لغات: العربية والكرواتية والفرنسية والإيطالية والبولندية والسلوفينية.