عرقاب.. الدول المصدرة للغاز مسؤولة عن كيفية

عرقاب.. الدول المصدرة للغاز مسؤولة عن كيفية
(اخر تعديل 2023-10-10 15:21:04 )

قال وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، اليوم الثلاثاء، أن الدول المصدرة للغاز لها مسؤولية كبيرة في توفير الموارد الطاقوية والمساهمة في الاقتصاد العالمي في ظل التغيرات المستمرة التي يشهدها العالم حاليا.

وأشار الوزير خلال كلمة ألقاها بمناسبة مشاركته في أعمال الاجتماع الوزاري الخامس والعشرين لمنتدى الدول المصدرة للغاز، بعاصمة غينيا الاستوائية مالابو، أن على عاتق الدول المصدرة للغاز مسؤولية كبيرة تتمثل في كيفية إدارة مواردها الطاقوية بطريقة مستدامة مع مراعاة الحد من التغيرات المناخية.

وفي ذات السياق، دعا عرقاب إلى الاستثمار في التكنولوجيات النظيفة، والزيادة في كفاءة البنية التحتية الطاقوية والتقليل من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري، إضافة إلى تعزيز مرونة سلاسل التصدير أمام تقلب أسعار الغاز الطبيعي.

كما أكد وزير الطاقة والمناجم على تعزيز تعاون الجزائر مع الشركاء الدوليين، لضمان استقرار الأسواق الطاقوية العالمية، وسعيها للعب دور رئيسي في توجيه موارد مالية ضرورية لدعم المشاريع الطاقوية الأساسية لمكافحة الفقر الطاقوي في العالم.

من جهة أخرى، تطرق عرقاب إلى استضافة الجزائر فعاليات القمة السابعة لرؤساء دول وحكومات منتدى الدول المصدرة للغاز المُزمع عقدها بالجزائر في مارس 2024، مؤكدا على أهمية هذا الحدث التاريخي واستعداد السلطات العليا في البلاد على إنجاح هذه القمة.