عرقاب يبحث مع نظيره العماني تطوير الطاقات

عرقاب يبحث مع نظيره العماني تطوير الطاقات
(اخر تعديل 2024-03-03 12:28:04 )

بحث وزير الطاقة محمد عرقاب مع وزير الطاقة والمعادن بسلطنة عمان، سالم العوفي، سبل تعزيز التعاون والشراكة في مجال الطاقات الجديدة والمتجددة وتطوير الهيدروجين وكذا التكوين.

وجاءت المباحثات بين الطرفين، خلال استقبل الوزير عرقاب، لنظيره من سلطنة عمان، بمقر الوزارة اليوم الأحد، بحضور سفير سلطنة عمان لدى الجزائر، والرئيس المدير العام لسوناطراك واطارات من وزارة الطاقة والمناجم الجزائرية، حسب بيان هاته الأخيرة.

وبذات المناسبة، أشاد وزير الطاقة والمعادن العماني، بنجاح القمة السابعة لرؤساء دول وحكومات منتدى الدول المصدرة للغاز التي انعقدت أمس بالعاصمة، مهنأً الجزائر على إنجاحها القمة، ومثمنا للجهود التي أدت إلى إجراءت القمة والفعاليات المصاحبة لها في أحسن الظروف.

وفي سياق متصل استعرض الطرفان حالة علاقات التعاون بين البلدين التي توصف بالشقيقة والممتازة في مجال الطاقة والمناجم، كما ناقش الطرفان فرص التعاون والاستثمار في مجال الصناعة الغازية والنفطية وتطوير الطاقات المتجددة والهيدروجين، وسبل تعزيزها.

كما تطرق اللقاء إلى تكثيف التعاون، في مجال التنقيب عن المحروقات وتطويرها واستغلالها، وكذلك تطوير مجال البتروكيمياء والأنشطة المرتبطة بها، من خلال تعزيز التعاون بين “سوناطراك” والشركات العمانية على غرار شركة “أبراج”.

وتجدر الإشارة، إلى أن وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب يقوم بسلسلة لقاءات مع وزراء ومسؤولين في قطاعات الطاقة والصناعات النفطية والغازية، على هامش القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز، التي انعقدت أمس بالجزائر، وعرفت زخما وانزالا دبلوماسيا لرؤساء الدول والحكومات الأعضاء في امنتدى.

ويذكر أن أشغال القمة السابعة لرؤساء دول وحكومات منتدى الدول المصدرة للغاز، توجت “إعلان الجزائر”الموسوم “الغاز الطبيعي من أجل مستقبل طاقة آمن ومستدام”، والذي تضمن محاور كبرى، حظيت بمصادقة واجماع الدول الأعضاء في المنتدى.

وكرّس “إعلان الجزائر” تصريحات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، حول قمة الجزائر، حيث أكد أن هذه الأخيرة، شكلت فرصة لرسم رؤية مشتركة للحفاظ على مصالح المنتجين والمستهلكين للغاز معا، وعكست الالتزام بأهداف منتدى الدول المصدرة للغاز.