مسؤول يكشف.. الجزائر الأولى إفريقيًا في مجال

مسؤول يكشف.. الجزائر الأولى إفريقيًا في مجال
(اخر تعديل 2023-09-14 15:51:03 )

صُنفت الجزائر الأولى إفريقيا في مجال الغذاء، إلا أنها تسجل في بعض الأحيان عمليات تذبذب في الحبوب واللحوم والحليب وتعود في مجملها إلى التغيرات المناخية.

وحسب تصريح مدير المدرسة الوطنيية العليا للفلاحة ورئيس لجنة التفكير لتطوير إنتاج الحبوب حرطاني طارق للإذاعة الجزائرية، فإن الجزائر مصنفة الأولى إفريقيا في الغذاء.

وأشار المتحدث، إلى أن “الجزائر دولة رائدة في مجال الغذاء ولكن تسجل في بعض الأحيان عمليات تذبذب في الحبوب واللحوم والحليب وتعود في مجملها إلى التغيرات المناخية ومنها الجفاف وكذا إلى عوامل جيوسياسية ظرفية”.

وبخصوص شعبة الحبوب أكد المسؤول ذاته، أنه بالإمكان الذهاب لتحقيق الإكتفاء الذاتي تدريجيا في هذا المجال، إذا تضافرت جهود جميع المتدخلين في القطاع.

واعتبر حرطاني أن المخطط الخماسي 2023-2027 في مجال تنمية شعبة الحبوب يستهدف إنتاج ما يقارب 07 إلى 08 ملايين طن من القمح بنوعيه الصلب واللين.

وشدد المسؤول ذاته، على أن حاجيات الجزائر سنويا من الحبوب تقدر بـ 09 ملاين طن، في حين لا ننتج حاليا أكثر من 03 ملايين.

وأكد حرطاني طارق، أن إنتاج الحبوب يتطلب إيلاء عناية قصوى، وبصفة مستمرة لتقليص العجز المسجل عبر إشراك لجان للمتابعة والقيادة على المستوى المحلي تسهر على تطبيق التوصيات.

أما إنتاج البقوليات، أكد حرطاني أن هذه الشعبة أسهل تقنيا من حيث الزراعة مقارنة بشعبة الحبوب وقد حدث تر اجع خلال فترة من الزمن في الإنتاج بسبب نفور الفلاحين.

وشدد المتحدث، على أن الدولة تدخلت لتشجيع زراعة البقوليات من خلال تقديم التسهيلات والتزامها بشراء المنتوج من الفلاحين مما ساعد في نمو هذه الشعبة في السنوات الأخيرة.