علي عون: ندرس مشروع لصناعة الألمنيوم في الجزائر

علي عون: ندرس مشروع لصناعة الألمنيوم في الجزائر
(اخر تعديل 2024-05-10 12:49:03 )

كشف وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، على عون، إجراء دراسة لمشروع صناعة الألمنيوم محليا في الجزائر، من خلال الشراكة بين شركة “أيميتال” القابضة ومنتج إفريقي لمادة البوكسيت.

وأكد عون خلال جلسة علنية مخصصة لطرح الأسئلة بمجلس الأمة، أن هذه الشراكة مع منتج مادة البوكسيت، غير الموجودة في الجزائر، ستسمح بإقامة صناعة تؤمن حاجيات السوق الجزائرية من الألومنيوم وتقلص من فاتورة استيراد هذه المادة.

وقال الوزير، إن هذه الخطوة تأتي في إطار “دعم تنمية المشاريع التحويلية للمواد الخام محليا”.

وشدد المتحدث، أن صناعة الألمنيوم انطلاقا من مادة البوكسيت (هي المادة الأولية المستخدمة في الإنتاج)، صناعة “ملوثة”، مما يتطلب اتخاذ كل الاحتياطات الضرورية للمحافظة على البيئة.

وفي سياق آخر، أشاد وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، بما وصفه “بالقفزة النوعية الكبيرة” التي حققتها صناعة الحديد والصلب، حيث تمكنت تحقيق ما يقارب مليار دولار من الصادرات.

وأكد علي عون، وضع الدولة لاستراتيجية للنهوض بالقطاعات الصناعية الكبيرة، لاسيما صناعة الحديد والصلب، والتخلص من اعتماد هذه الشعبة على المواد المستوردة، من خلال استغلال كل الإمكانيات الطبيعية والصناعية والبشرية، خاصة بعد دخول مشروع غار جبيلات مرحلة الإنتاج، مما سيغني الصناعة الجزائرية عن استيراد خام الحديد مستقبلا.

وأشار عون، أن الوزارة تعمل على مرافقة المتعاملين الاقتصاديين في مجال صناعات الصلب والتعدين، “من أجل تذليل الصعوبات والعراقيل، وذلك من أجل حماية المنتوج الوطني من الواردات العشوائية”.