قمة الجزائر.. موريتانيا تنضم رسميا لمنتدى الدول

قمة الجزائر.. موريتانيا تنضم رسميا لمنتدى الدول
(اخر تعديل 2024-03-01 13:49:03 )

انضمت موريتنانيا رسميا لمنتدى الدول المصدرة للغاز لتصبح بذلك دولة كاملة العضوية خلال قمة الجزائر الحالية للدول الأعضاء في المنتدى، التي تقام بالعاصمة الجزائر، فيما قدمت السنغال طلبا رسميا للعضوية بذات المناسبة.

وانضمت موريتانيا رسميا لمنتدى الدول المصدرة للغاز خلال الاجتماع الوزاري الاستثنائي تحضيرا لقمة الدول الأعضاء، على مستوى المركز الدولي للمؤتمرات عبد اللطيف رحال، بالعاصمة، بعد أن كانت منضمة كعضو مراقب في المنتدى السنة الماضية.

وفي ذات الصدد تم تم توجيه دعوة للسنغال للانضمام للمنتدى، والانخراط في مساعي الدول المصدرة للغاز، المجتمعة في قمة الجزائر، لوضع استراتيجية شاملة تهدف إلى تحويل الغاز الطبيعي إلى مورد أساسي لتنمية شاملة ومستدامة.

وفي وقت سابق أكد وزير البترول والمعادن والطاقة، الناطق الرسمي بإسم الحكومة الموريتانية، الناني ولد اشروقه، أن النقاشات التي ستشهدها القمة الـ 7 لمنتدى الدول المصدرة للغاز، ستساهم في “رسم المسار الصحيح لمستقبل طاقوي مستدام وآمن ومزدهر.

وأشار المسؤول الموريتاني، إلى أن بلاده تتطلع الى تطوير هذه الثروة الطبيعية وتعزيز مجالات التعاون مع الجزائر والرقي بها الى مستوى تطلعات قائدي البلدين، عبد المجيد تبون، و نظيره الموريتاني، محمد ولد الشيخ الغزواني، منوها لخبرة الجزائر العريقة في قطاع الطاقة وصناعة الغاز، آملا أن نستفيد بلاده من تجاربها.

وتستعد موريتانيا لإنتاج الغاز من “حقل السلحفاة آحميم الكبير” المشترك مع السنغال مع نهاية الربع الأول من العام المقبل، وتقدّر احتياطات حقل “السلحفاة” من الغاز الطبيعي بـ 25 تريليون قدم مكعب، وتقدرالحكومة الموريتانية احتياطات الغاز المكتشف في البلاد تقدّر بأكثر من 100 تريليون متر مكعب، من ضمنها احتياطات حقل “السلحفاة” الذي تتقاسمه مع جارتها السنغال.