الجزائر توقّع اتفاقية لاحتضان المعرض الإفريقي

الجزائر توقّع اتفاقية لاحتضان المعرض الإفريقي
(اخر تعديل 2024-05-04 12:49:04 )

كشف وزير التجارة وترقية الصادرات، الطيب زيتوني، أن الجزائر وقعت مؤخراً اتفاقية لاحتضان الطبعة الرابعة للمعرض الإفريقي للتجارة البينية.

وقال زيتوني في كلمة ألقاها نيابة عنه الأمين العام لوزارة التجارة، في افتتاح أشغال الطبعة العاشرة من ملتقى إفريقيا للاستثمار والتجارة، إن المعرض سيُنظم خلال الفترة ما بين 4 و10 سبتمبر 2025.

وأكد زيتوني أن هذا المعرض الهام يأتي في سياق تجسيد استراتيجية رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، الرامية إلى تعزيز التكامل الافريقي ودعم التعاون الاقتصادي بين دول قارتنا السمراء، بهدف بناء قاعدة اقتصادية قوية لتحقيق التنمية المستدامة والرفاهية لشعوب القارة.

وأضاف الوزير، أن المعرض الإفريقي يعد فرصة لربط شراكات بين المؤسسات الإفريقية و رجال الأعمال في العديد من المجالات، التي من شأنها تعزيز القدرات التنافسية للقارة الإفريقية، والمساهمة في سلاسل القيمة العالمية.

وينعقد ملتقى إفريقيا للاستثمار و التجارة الذي تحتضنه الجزائر، هذه السنة بعنوان “الطريق إلى السوق الإفريقية”.

وأشار زيتوني في كلمته، إلى أن هذا الملتقى ينعقد في ظل توجه الدولة الجزائرية إلى السوق الإفريقية من خلال تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، و هذا ضمن مسعى تحقيق التكامل الاقتصادي القاري و المساهمة في النهوض باقتصادات القارة الإفريقية.

مضيفًا أن منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية التي تعتبر من بين المشاريع الرئيسية للمخطط العشري لتنفيذ أجندة 2063 للاتحاد الإفريقي تحت شعار “إفريقيا التي نريد” توفر إطارًا مشتركًا للنمو الشامل والتنمية المستدامة للقارة على مدار الـ 50 عامًا القادمة.

كما أكد الوزير أن الجزائر لم تدخر أي جهد لتنفيذ هذه المنطقة، مشيرا إلى أنه تم مؤخرا الإعلان عن مشاركة الجزائر في مبادرة التجارة الموجهة لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، و التي ستسمح بالشروع الفعلي للمبادلات التجارية وفق المزايا التفضيلية المقررة في الاتفاق المؤسس للمنطقة، والتي تعبر عن رسالة ايجابية للمتعاملين الاقتصاديين لبدء العمل بأحكام هذا الاتفاق.