الجزائر في المرتبة الثانية لمصدري الغاز إلى

الجزائر في المرتبة الثانية لمصدري الغاز إلى
(اخر تعديل 2023-08-14 14:54:03 )

احتلت الجزائر المرتبة الثانية لمصدري الغاز إلى أوروبا، وفقا لخريطة الطلبيات التي تشمل الغاز الذي يتم تصديره عبر الأنابيب، دون إدراج شحنات الغاز الطبيعي المسال.

ونشر هذه المعطيات خبير الصناعات الغازية لدى منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول “أوبك” المهندس وائل حامد عبد المعطي، عبر منصة “X” تويتر سابقا، وهي بيانات تعود إلى 13 من الشهر الجاري.

حسب ذات المصدر، أتت النرويج في المرتبة الأولى بمعدل 252.9 مليون متر مكعب في اليوم، وتليها الجزائر في المرتبة الثانية بمعدل 92 مليون متر مكعب في اليوم.

وجاءت روسيا في المرتبة الثالثة، بعد الجزائر، بمعدل 82 مليون متر مكعب في اليوم، وهو من أعلى المعدلات التي تحققها في منذ بداية السنة الجارية.

وتبلغ كمية الغاز المتدفقة إلى دول الإتحاد الأوروبي، حسب آخر المعطيات، 453 مليون متر مكعب في اليوم.

وتمكنت صادرات الغاز الجزائري عبر خطوط الأنابيب في تسجيل ارتفاع كبير خلال الأشهر الماضية، في ظل تزايد الطلب الأوروبي، كما تسعى الجزائر إلى استغلال خطي الأنابيب “ميدغاز” الرابط مع إسبانيا، و”ترانسميد” الواصل إلى إيطاليا عبر تونس.

وتعد الجزائر أكبر مصدر للغاز في شمال إفريقيا فهي تنتج حوالي 100 مليار متر مكعب في السنة، كما تتصدر المرتبة الأولى في تصدير الغاز إلى إيطاليا، كما أنها وقعت عدّة صفقات لزيادة الإمدادات نحو الاتحاد الأوروبي.