الجزائر تبدي استعدادها لتطوير مشاريع منجمية في

الجزائر تبدي استعدادها لتطوير مشاريع منجمية في
(اخر تعديل 2023-08-02 12:39:03 )

أعربت الجزائر عن استعدادها لتطوير مشاريع منجمية كبرى في زيمبابوي.

وجاء ذلك على لسان وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، زيارته إلى زيمبابوي، وتباحثه مع نظيره وينستون شيتاندو حول فرص وإمكانيات التعاون والاستثمار والشراكة في قطاع المناجم.

وأوضح عرقاب أن قطاع المناجم يشكل اهتماما وطنيا وخيارا استراتيجيا، نظراً للثروة الطبيعية والموارد المعدنية الهامة التي تزخر بها الجزائر، وفقاً لرؤية ديناميكية تدمج جميع مكونات البحث والاستكشاف والاستغلال والتحويل والتطوير المختلفة، من أجل تنويع الاقتصاد الوطني، وخلق الثروة، وتلبية الاحتياجات الوطنية من الموارد المعدنية، حسب بيان الوزارة.

من جانبه، أعرب وزير المناجم والتطوير المنجمي لجمهورية زيمبابوي وينستون شيتاندو عن رضاه عن جودة العلاقات بين الجزائر وزيمبابوي، وعن اهتمام القطاع المنجمي بزيمبابوي لاستغلال جميع فرص الأعمال والاستثمار مع الشركات الجزائرية الناشطة في قطاع المناجم بالجزائر، ولا سيما في مجال استكشاف واستغلال وتحويل الموارد المنجمية، بالإضافة إلى التكوين وتنمية الموارد البشرية.

ورافق وزير الطاقة والمناجم الرؤساء المدراء العامون لمجمعات سوناطراك وسونلغاز وسونارام ونفطال، بالإضافة إلى إطارات من وزارة الطاقة والمناجم، ومدير المعهد الجزائري للبترول(IAP).

وتركزت المباحات بين الجانبين على بحث فرص وإمكانيات التعاون والاستثمار والشراكة في قطاع المناجم.

ووقّعت الجزائر سابقا مذكرات تفاهم للتعاون في مجال الطاقة والمناجم مع دول عدة، منها جيبوتي وموريتانيا ولبنان وإندونيسيا وروسيا وسوريا.