الجزائر تضع مخططًا لإعادة لتفعيل السوق المالية

الجزائر تضع مخططًا لإعادة لتفعيل السوق المالية
(اخر تعديل 2023-08-18 10:36:04 )

أعلن وزير المالية، عبد العزيز فايد، توجه الجزائر نحو وضع مخطط لإعادة تفعيل السوق المالية الوطنية، ؟ إلى جانب وضع خطة إستراتيجية تتمحور حول تطوير أسواق رؤوس الأموال والبورصة.

وحسب بيان لوزارة المالية، أكد الوزير خلال ترؤسه لاجتماع خصص لدراسة وضعية تجسيد برنامج إصلاح السوق المالية الوطنية، على ضرورة تحيين النصوص القانونية مع تكييفها مع الديناميكية الحالية التي يعرفها الاقتصاد الوطني.

كما دعا عبد العزيز فايد، إلى رفع عدد الشركات المسجلة في البورصة بالتشاور مع المنظمات المهنية وأرباب العمل المعنيين، وترقية الإدماج المالي كعنصر تطوير مالي.

وفق بيان الوزارة، فقد تطرق الاجتماع إلى أهم الأعمال الكفيلة بإعادة تفعيل السوق المالية، في إطار مقاربة تدريجية تأخذ بعين الاعتبار ظرف ومناخ الاقتصاد الوطني.

ولضمان ثقة المستثمرين والفاعلين في السوق بغية انخراطهم في هذا المسار، شدد الوزير على أهمية وضع آليات “شفافة وفعالة”، مشيراً إلى أن تجسيد هذه الآليات سيسمح بتعزيز الحكامة وتقليص الأخطار وترقية تنمية “سليمة ومستدامة” للسوق.

وبهذا الصدد، دعا وزير المالية جميع الأطراف الفاعلة إلى إطلاق حملة تحسيسية تهدف إلى ترقية الثقافة المالية بين المستثمرين والجمهور الواسع حول أسس السوق المالية.

وتعسى الجزائر مؤخراً، إلى تطوير المنظومة المالية والمصرفية بما يتماشى مع المخطط الاقتصادي الجديد الذي يطمح إلى تنفيذه رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.