مركب الحجار يستعد لتمويل مشاريع السكك الحديدية

مركب الحجار يستعد لتمويل مشاريع السكك الحديدية
(اخر تعديل 2023-08-15 13:15:16 )

أعلن الرئيس المدير العام لمركب سيدار الحجار مانع لطفي كمال، عن استعداد المركب لإنتاج المواد الأولية التي تدخل في إنشاء مشاريع السكك الحديدية الجديدة.

وكشف مانع، في تصريح للقناة الإذاعية الأولى، عن إمكانية إدراج التكنولوجيات الحديثة في إطار هذه الإجراءات التمويلية، بهدف إعادة مركب الحجار إلى قدراته الإنتاجية السابقة من خلال مرافقته للمشاريع التنموية للمواد الأولية.

وقال الرئيس المدير العام إن المركب على استعداد لإنتاج المواد الأولية والحديد اللازم للمشاريع “مهما كان حجم الطلب”.

وأضاف المسؤول بسيدار الحجار أن إستراتيجيات محكمة ترسم لإعادة المركب بقوة إلى الساحة الاقتصادية، مشيرا إلى أن الثقة التامة بين العمال والإدارة والمرافقة الدائمة للسلطات العمومية هي أساس الحوكمة الجديدة لمركب الحجار.

ويواجه مركب سيدار الحجار بعنابة، تحديات اقتصادية تفرض عليه تأكيد قدرته التنافسية لمسايرة حركية البناء الاقتصادي بالجزائر في مجال صناعة الحديد والصلب.

وواجه مركب سيدار الحجار ضمن مسيرته التنموية صعوبات حالت دون بلوغه مستوى المردودية لكي يضمن توازنه الاقتصادي، حيث دخل منذ سنة 2001 في شراكة أجنبية غير مجدية إلى غاية سنة 2016 عندما قررت الدولة الاسترجاع الكلي للمركب كمؤسسة عمومية مندمجة للحديد والصلب تابعة لمجمع سيدار، حسب وكالة الأنباء الجزائرية.

ويسعى المركب لإعادة مكانته في الساحة الاقتصادية، بالأخص بعد حصوله سنة 2020 على شهادة المطابقة لمعايير التسيير والمانجمنت الدولية إيزو 9001 لجودة المنتجات الحديدية، بالإضافة إلى شهادة مطابقة جودة منتجات الأنابيب بدون تلحيم الموجهة لنقل المواد البترولية والغاز.