الإنتاج الفلاحي يساهم بـ75 بالمئة في تغطية

الإنتاج الفلاحي يساهم بـ75 بالمئة في تغطية
(اخر تعديل 2023-12-04 15:56:03 )

كشف وزير الفلاحة، يوسف شرفة، أنّ القطاع الفلاحي بالجزائر حقق خلال الأربع سنوات الأخيرة، نتائج “جد إيجابية”، وساهمت في تغطية الاحتياجات الغذائية الوطنية.

وأوضح شرفة، خلال مداخلة له بمناسبة اللقاء الوطني حول الاستثمار الفلاحي بولايات الجنوب، أنّ القطاع الفلاحي ساهم بأكثر من 14.7 % في الناتج الداخلي الخام سنة 2022.

وبذلك، بلغت قيمة الإنتاج الفلاحي نحو 4550 مليار دج، فيما وصلت نسبة تغطية الاحتياجات الغذائية الوطنية بالإنتاج المحلي 75 %.

في هذا السياق، كشف وزير الفلاحة، أنّ مساحة الأراضي الفلاحية بالمناطق الجنوبية، تمثّل نسبة 7 % من المساحة الفلاحية الوطنية الإجمالية المستعملة.

وأكد شرفة، في هذا الإطار أن هذه الأراضي ساهمت “بشكل كبير” في تزويد السوق الوطنية بالمنتوجات الفلاحية، على غرار الحبوب بنسبة 11 % والخضروات 26.4 % والبطاطا بنسبة 32 %.

وأشار وزير الفلاحة، إلى أنّ حصة المناطق الجنوبية من القيمة الإجمالية للإنتاج الزراعي، تبلغ حوالي 26 %، مبرزا أن تحقيق الأهداف المسطرة بالنسبة للزراعات الإستراتيجية “ما زال بعيدا”.

وتتمثل هذه الأهداف في تخفيض فاتورة استيراد الحبوب والسكر وزيت المائدة والأعلاف ومسحوق الحليب والقطن.

مساهمة الجنوب في الإنتاج الفلاحي
مساهمة الجنوب في الإنتاج الفلاحي

من جهة أخرى، دعا المسؤول نفسه، المستثمرين من داخل وخارج البلاد إلى “الانخراط بقوة” ضمن مسعى الاستثمار الفلاحي في الجنوب، لافتا أنه ” سيُخصّص لهم رواق أخضر، سواء للحصول على العقار أو التسهيلات الأخرى الخاصة بحفر الآبار والطاقة الكهربائية”

وذكر شرفة بتوجيهات رئيس الجمهورية، التي أسداها خلال الجلسات الوطنية للفلاحة التي نظمت في 28 فبراير 2023.

وهي الخاصة بوضع نظام تحفيزي للمنتجين الذين يتبعون نمط إنتاج يسمح بتحقيق محصولين في سنة واحدة، وتمويل المشاريع الفلاحية المهيكلة بنسبة 90 % من تكلفة المشروع من طرف البنوك.