تقرير استشرافي يضع الجزائر في مراتب متقدمة في

تقرير استشرافي يضع الجزائر في مراتب متقدمة في
(اخر تعديل 2024-03-23 20:14:05 )

أوضحت المجلة الشهرية الدولية المختصة في مجال التأمينات “ميدل إيست إنسورنس ريفيو” أن قطاع التأمينات في الجزائر يتوفر على عناصر قوية قد تساعده على أن يصبح أحد الأسواق الرائدة في منطقة الشرق الاوسط و شمال إفريقيا.

وخصصت المجلة الدولية، ملفا لقطاع التأمينات في الجزائر، ركزت فيه على تنوع الفاعلين في السوق التأمين، لافتة، إلى وجود اشارات تطور ايجابية في المستقبل، سيما مع مشروع قانون التأمينات الجاري استكماله حاليا، مضيفة بأن القطاع الذي انهى سنة 2023 بتحقيق رقم اعمال قدر ب168,4 مليار دج بزيادة إيجابية تقدربـ 2,6 بالمئة، سيستمر في تطوره.

وأكد ذات التقرير بالمجلة، أن صناعة التأمينات في الجزائر ستستمر في النمو مستفيدة من ديمغرافية البلاد و ساكنتها الشابة، وأن تنوع الفاعلين يعد عاملا هاما في تطور السوق على الرغم من التحديات الكبيرة، بالإضافة إلى التوفر على صناعة تأمينات نشطة مع مختلف المنتجات، وهياكل الملكية الذي يعتبر عاملا هاما من شانه تشجيع الفاعلين على الابتكار وتطوير عروض تؤدي لتلبية احتياجات الزبائن.

وفيما يخص الإطار القانوني الجديد المسير للقطاع، فأوضحت الوثيقة، أن من شانه إدخال تحيين للقانون الحالي من أجل مواجهة التطورات الاخيرة في القطاع، وسيرسي الأسس لإنشاء سلطة ضبط مستقلة للقطاع، والتي تعد مرحلة ستعطي دفعا للقطاع.

كما أشارت ذات النشرية أن مشروع القانون هذا، يمثل احدى الإصلاحات الاقتصادية الأكثر أهمية التي ستسهم في التنمية الاقتصادية للبلاد، وتابعت ذات الوثيقة، أن سلطة الضبط ستعمل على تعزيز حكامة نشاطات التامين، مما سيسهم في خلق محيط يسمح بمنافسة سليمة.

وتم التنويه، ة في ذات السياق، أن بروز تأمينات تكافلية، يعد عنصرا آخر يدعم السوق ومن شانه الرفع من تغطيتها عبر استقطاب زبائن جدد كانوا من قبل يتفادون التأمينات الكلاسيكية، على عكس الوضعية في المستقبل، من حيث الطلب وديناميكية الأسعار وطرق الاكتتاب.

من هي مجلة “ميدل إيست إنسورنس ريفيو”؟

مجلة الشرق الأوسط للتأمين (MEIR)، هي إصدار شهري تم إطلاقها في 1 سبتمبر 2006، وتهدف إلى تلبية الاحتياجات المعلوماتية لممارسي التأمين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (MENA)، وصناعة التكافل العالمي.

وتغطي المجلة، كل من أسواق الجزائر والبحرين ومصر وإيران والأردن والكويت ولبنان وليبيا والمغرب وعمان وقطر والمملكة العربية السعودية وسوريا وتونس والإمارات العربية المتحدة واليمن، والتكافل العالمي، بما في ذلك منظمة المؤتمر الإسلامي (OIC) التي تضم دول الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب شرق آسيا ودول أخرى ذات عدد كبير من السكان المسلمين.

وتتشكل هيئة تحرير المجلة من شخصيات رائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وسوق التكافل العالمي، وتعتبر المجلة المهنية الشاملة الأولى في المنطقة التي تخدم احتياجات المعلومات لممارسي التأمين والتكافل. وتسعى لإبقاء الممارسين على اطلاع بأحدث التطورات التقنية في المجال.