خبير أوروبي يكشف أهمية قمة الجزائر وقدرات هذه

خبير أوروبي يكشف أهمية قمة الجزائر وقدرات هذه
(اخر تعديل 2024-02-29 10:28:04 )

تزامنا مع انطلاق فعالياتها، أكد الخبير الأوروبي في مجال الطاقة، تيري بروس، أهمية قمة الجزائر لمنتدى الدول المصدرة للغاز، مبرزا قدرات البلاد في مجال الغاز.

وأوضح الخبير ذاته، أنّ هذه القمة تأتي في الوقت الذي يعرف سوق الطاقة في العالم تطورات، وهو ما يزيد من أهميتها، لافتا إلى إمكانيات الجزائر في رفع صادراتها من الغاز الطبيعي عن طريق الأنابيب وكذا الغاز المسال.

وأكد بروس، أن الغاز الجزائري يحتل حصة هامة من الغاز الذي تستورده أوروبا، مشيرا إلى توجّه الجزائر أيضا لإنتاج الكهرباء بالاعتماد على الطاقة الشمسية عوض الغاز.

ويعتقد الخبير الأوربي، أنه يجدر على الجزائر تصدير المزيد من الغاز الطبيعي، مع زيادة إنتاج الكهرباء محليا بالاعتماد على الطاقة الشمسية، حتى يتم التقليل من الاعتماد على الغاز في توليد الكهرباء والرفع من صادرات الغاز في المقابل.

وبالعودة إلى الحديث عن أهمية قمة الجزائر، أبرز بروس أهمية وجود روسيا في هذا المنتدى، “نظرا لاحتياطات الغاز الهامة التي تتوفر عليها”، كما أكد أنّ الطلب على الطاقة والغاز سيظلّ متواصلا طيلة 15 سنة على الأقل.

وهي الفترة التي يرجح أن تنتقل فيها أوروبا إلى الطاقات الجديدة والطاقة النووية، ما يعني أنّه الوقت المناسب للدول المصدرة للغاز للاستثمار في إنتاج المزيد من الغاز، لاسيما بعد القرار الذي اتخذه الرئيس الأمريكي جانفي الماضي.

ويتمثل القرار، في تعليق إصدار تصاريح لأي منشآت جديدة لتصدير الغاز الطبيعي المسال، بسبب الحاجة للتعامل مع أزمة المناخ عبر تسريع التخلي عن الوقود الأحفوري، وهو ما سيضيف للمنتدى المزيد من الأهمية، حسب ما أوضحه بروس.