زيتوني يؤكد أن الجزائر تخطت عتبة الـ 7 مليار

زيتوني يؤكد أن الجزائر تخطت عتبة الـ 7 مليار
(اخر تعديل 2024-07-25 17:14:04 )

أكد وزير التجارة وترقية الصادرات الطيب زيتوني اليوم الخميس، أن الجزائر تمكنت من تخطي عتبة الـ 7 مليار دولار صادرات خارج المحروقات.

وأشار زيتوني خلال كلمته في احتفالية جائزة رئيس الجمهورية لأحسن مصدر لسنة 2023، إلى أن “أرقام التصدير عكست المكاسب والإنجازات المحققة في قطاعات حيوية وإصلاحات هيكلية عميقة”.

وأضاف الوزير أن الأرقام غير المسبوقة التي حققتها الجزائر في مجال التصدير خارج المحروقات، تشكل مؤشرا لبوادر سياسة شاملة للتجارة الخارجية هدفها الوصول بالجزائر إلى تحقيق 29 مليار دولار كصادرات غير نفطية بحلول 2030.

وكشف زيتوني في الساياق ذاته، أنه من أجل بلوغ هدف 29 مليار دولار صادرات خارج المحروقات “تم إعداد ورقة طريق متكاملة لتقييم القدرات الوطنية في هذا المجال”.

مؤكداً أنه سيتم “إتباع خطة عمل استثمارية توجه للمواد التي تملك فيها الجزائر قدرات عالية ودراسة كل شعبة فضلا عن ضمان مرافقة شخصية لكل المصدرين”.

وشدد الطيب زيتوني على أن “الاستمرار في هذا النهج من شأنه تحرير اقتصاد البلاد من التبعية للمحروقات بما يعزز الاستقلال الاقتصادي للبلاد”.

وكان المدير العام للغرفة الجزائرية للتجارة والصناعة، حسين زاوي، قد أكد في وقت سابق أن الجزائر تتوفر على الإمكانيات اللازمة من أجل بلوغ هدف 30 مليار دولار صادرات خارج المحروقات آفاق 2030.

وأشار زاوي إلى أن “التصدير هو تحد كبير”، وأن “الجزائر بعدما كانت من بين الدول الكبرى المستوردة لعدد من المواد على غرار مواد البناء والمواد الغذائية, الإسمنت والخزف, أصبحت اليوم من كبريات الدول المصدرة لها”.

ودعا حسين زاوي في السياق ذاته، إلى المحافظة على هذه المكاسب مع العمل على تصدير منتجات أخرى، مؤكداً أن “بلوغ هدف رفع حجم الصادرات خارج المحروقات إلى سقف 30 مليار دولار في آفاق 2030 يمكن تحقيقه بالنظر إلى الإمكانيات التي تزخر بها الجزائر”.