زيتوني يعلن استعداد وزارة التجارة لتحيين

زيتوني يعلن استعداد وزارة التجارة لتحيين
(اخر تعديل 2024-04-22 11:56:04 )

كشف وزير التجارة وترقية الصادرات، الطيب زيتوني، استعداد دائرته الوزارية، إلى تحيين ومراجعة محتوى نشاطات الصيادلة، بما يتماشى مع قانون الصحة لاسيما أحكام المادتين 179 و249.

وأشار الطيب زيتوني، إلى أن هذه الخطوة التي تتم بالتشاور مع الشركاء والمهنيين، تهدف إلى توسيع الخدمات الصحية للصيدلية بصفتها مهنة صحية مُقننة، وفقا للمنظمة العالمية للصحة.

وأوضح زيتوني، على هامش افتتاح أشغال الندوة الوطنية للصيدلة، أن وزارة التجارة في إطار مقاربتها التشاركية وبالتنسيق مع الهيئات المعنية، تسعى إلى المساهمة في وضع الآليات الميدانية والتقنية المنظمة لعمليات التسويق، ضمانا لديمومة التموين بالأدوية والمستلزمات الصيدلانية.

وأبرز وزير التجارة، أن قطاعه الوزاري، حريص على الانخراط في الجهود الرامية إلى ضبط وتنظيم السوق وتنمية القطاع وحماية المنتوج الوطني.

وتعهد زيتوني، بمواصلة وزارة التجارة، حرصها على مرافقة الصيادلة الخواص لتنويع نشاطاتهم لتشمل العديد من المواد الأخرى لاسيما تلك الموجهة للأطفال المرضى، وكذا العمل على التكفل بمقترحاتهم لإثراء رموز الأنشطة التجارية التي تضمنتها المدونة الوطنية للنشاطات التجارية الخاضعة للتسجيل في السجل التجاري.

وعلى صعيد آخر، ثمّن الوزير جهود الصيادلة في تعزيز المنظومة الصحية من خلال احتكاكهم المباشر بالمرضى والتكفل بتغطية احتياجاتهم الأساسية من الأدوية والمواد الصيدلانية في كل الظروف، خاصة خلال فترى جائحة كورونا.

ولفت المتحدث إلى الدور الهام الذي أداه الصيادلة الخواص في تسويق المنتوج الدوائي المحلي الذي يغطي ما نسبته 70 في المئة من الاحتياجات الوطنية، ما ساهم في تصديره بكميات معتبرة إلى العديد من الدول.