-

مونديال 2034.. ملف رباعي يهدد السعودية ‌

مونديال 2034.. ملف رباعي يهدد السعودية ‌
(اخر تعديل 2023-10-11 16:09:03 )

بعدما أعلنت المملكة العربية السعودية ترشحها رسميا لاستضافة نهائيات كأس العالم -مونديال- 2034، أعربت دول إندونيسيا وماليزيا وسنغافورة وأستراليا رغبتها في تقديم ملف ترشح مشترك لتنظيم أكبر منافسة عالمية في كرة القدم، وفقا لما نشرته صحيفة “سيدني مورنينغ هيرالد” الأسترالية.

ونقل المصدر ذاته تصريحًا لرئيس الاتحاد الإندونيسي لكرة القدم إيريك ثورير، قال فيه: “نحن في نقاش مع أستراليا لتقديم ملف مشترك لاستضافة مونديال 2034”.

وأضاف ثورير في تصريحه: “عندما زرنا ماليزيا وسنغافورة، وجدنا ترحيبًا كبيرًا من البلدين بفكرة الالتحاق بإندونيسيا وأستراليا لتنظيم هذا الحدث”.

وظهرت رغبة الدول الأربعة بعد دعوة الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” الدول الآسيوية لتقديم ملفات الترشح لاستضافة نهائيات كأس العالم 2034.

وكانت السعودية قد أعلنت، يوم الإثنين الماضي، تقدمها بخطاب رسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” لاستضافة مونديال 2034 بشكل منفرد، بعدما حظي هذا الملف بدعم أكثر من 70 اتحادًا وطنيًا من مختلف القارات عبر بيانات رسمية.

وستكون المنافسة بين السعودية مع الملف الرباعي المشترك شديدة في حال تقدم الأخير للترشح بشكل رسمي، وربما ملفات أخرى قد تتقدم بها دول أخرى مستقبلا، خاصة أن “فيفا” ترك المجال مفتوحا، ويعتزم اعتماد مبدأ التداول بين القارات في تنظيم بطولة كأس العالم.

وستقام النسخة المقبلة من نهائيات كأس العالم 2026 بالولايات المتحدة الأميركية وكندا، بينما تنظم نسخة 2030 في كل من إسبانيا والبرتغال والمغرب، على أن تستضيف أوروغواي والأرجنتين وباراغواي أول ثلاث مباريات.