-

دون مواعيد لدى القنصليات.. حجز تأشيرة “شنغن”

دون مواعيد لدى القنصليات.. حجز تأشيرة “شنغن”
(اخر تعديل 2023-11-14 11:35:04 )

تبنّى وزراء الخارجية الأوروبيون تعديلا، يسمح للراغبين في زيارة دول فضاء “شنغن”، بطلب تأشيرتهم عبر منصة إلكترونية.

ووفق ما أُعلن، فإنّ الراغبين بزيارة دول “شنغن” لن يضطروا بعد هذا التغيير، إلى وضع ملصق على جواز سفرهم، أو تخصيص مواعيد لدى القنصليات أو المكاتب التي تقدم هذه الخدمة.

وبعد أن صادقت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والمشرعون الأوروبيون، أمس الإثنين على تغيير نظام تأشيرات “شنغن” الحالي، فسيدخل النظام الجديد حيز التنفيذ عقب الانتهاء من العمل الفني على منصة التأشيرة.

ويُتوقع أن يستغرق ذلك أشهرا، ثم نشره في الجريدة الإدارية للاتحاد الأوروبي والمتوقع أن يكون قريبا.

وفور بدء العمل بالنظام الجديد، سيتمكن الراغبون في السفر لفترة قصيرة، من تحميل وثائق وبيانات ونسخ إلكترونية لمستنداتهم المتعلقة بالسفر مع معلومات بيومترية ودفع الرسوم، عبر المنصة الإلكترونية.

وفي حال الموافقة على الطلب بعد التأكد من قاعدة البيانات، يتلقى مقدم الطلب رمزا مشفرا يمكن طباعته أو تخزينه على جهاز.

في هذا السياق، قال النائب الأوروبي ماتياز نيميتش، الذي يعد من أبرز الداعين لاعتماد النظام الرقمي للتأشيرات، “إنّ المتقدمين سيجدون هذه العملية أسهل وأرخص وأسرع”.

وقالت وزيرة الهجرة السويدية ماريا مالمر شتينرغارد التي تتولى بلادها الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي إن هذا التغيير “يعزز أمن منطقة شنغن من خلال تقليل مخاطر التزوير وسرقة ملصقات التأشيرات على سبيل المثال”.

للإشارة، فإنّ مطقة “شنغن” تشمل “جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة باستثناء قبرص وإيرلندا وبلغاريا ورومانيا”.