في غضون سنة 2027.. الجزائر تسعى لتحقيق الاكتفاء

في غضون سنة 2027.. الجزائر تسعى لتحقيق الاكتفاء
(اخر تعديل 2024-06-28 14:56:03 )

كشف وزير الفلاحة والتنمية الريفية يوسف شرفة، أمس الخميس، أن الجزائر تسعى إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من مادة القمح الصلب بشكل نهائي بغضون سنة 2027.

وعلى هامش زيارته إلى ولاية تندوف، أن مساع تحقيق الاكتفاء الذاتي من إنتاج القمح، سيتم ضمن المخطط الوطني لتنمية الزراعات الإستراتيجية، حسب ما نقلت وكالة الأنباء الجزائرية.

وأشار يوسف شرفة إلى أن قانون الاستثمار من شأنه أيضًا أن يفتح المجال للشراكة مع المؤسسات الأجنبية مما سيسمح بالاستفادة من التجربة والتكنولوجيا قصد تحسين المردود في مجال الزراعات الإستراتيجية.

في السياق ذاته، أشاد الوزير بالإنتاج الفلاحي الذي حققته الجزائر هذه السنة، لاسيما في بعض المناطق الجنوبية على غرار أدرار وتيميمون وإليزي وغرداية والمنيعة وغيرها.

وأكد شرفة أن الأنتاج الوفير لمادة القمح هذه السنة يحفز على توسيع المساحات الموجهة لإنتاج الحبوب بكل أنواعها إلى نحو 500 ألف هكتار لضمان مخزون إستراتيجي منتج في المناطق الصحراوية”.

وفي هذا الصدد كشف الوزير أن سيتم بداية من الأسبوع المقبل إطلاق إنجاز 30 وحدة من الصوامع الخاصة بتخزين الحبوب بقدرة تخزين تصل إلى 30 مليون قنطار.

وكان الصندوق الوطني للتعاون الفلاحي قد جدد التزامه بدعم ومرافقة الفلاحين الجزائريين لزيادة إنتاج مادة القمح، مشيرا إلى أن الإنتاج هذه السنة يعد بمثابة خطوة ثابتة وكبيرة للجزائر نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي الغذائي

وأكد الصندوق، أنه تم بلوغ نسبة الاكتفاء الذاتي من القمح الصلب 80%، مشددا على أن ذلك يدل على تقدم كبير تم تحقيقه في القطاع الفلاحي.