مع عودة البرد.. القاتل الصامت يحصد أرواح 4 أشخاص

مع عودة البرد.. القاتل الصامت يحصد أرواح 4 أشخاص
(اخر تعديل 2024-04-13 14:42:03 )

أعلنت المديرية العامة للحماية المدنية، أن 4 أشخاص لقوا مصرعهم اختناقا بغاز أحادي أكسيد الكربون بولايتي قسنطينة وأم البواقي، صباح اليوم السبت.

وتدخلت مصالح الحماية المدنية على الساعة 11سا و44 د، بعد وفاة شخصين بغاز أحادي أكسيد الكربون المنبعث من المرجل بحي النخيل بلدية ودائرة قسنطينة.

وخلف الحادث وفاة شخصين، تم نقلهما إلى مصلحة حفظ الجثث بالمستشفى المحلي.

وتدخل أعوان الحماية المدنية على الساعة 10سا و10د، على خلفية حادث تسمم بغاز أحادي أكسيد الكربون المنبعث من “الطابونة” (الموقد) بحي 88 سكن ترقوي بلدية ودائرة أم البواقي.

وتسبب الحادث في وفاة شخصين ذكر وأنثى يبلغان من العمر 43 و45 سنة تم نقلهما إلى مصلحة حفظ الجثث بالمستشفى المحلي.

وبالعودة إلى الإجراءات المتخذة من أجل التقليل من حوادث التسمم بالغاز، يجدر الذكر أن الشركة الوطنية “سونلغاز” أطلقت حملة لتوزيع أجهزة الكشف عن تسرب الغاز، على العائلات الجزائرية.

وتتمثل العملية في “تزويد وتركيب جهازين للكشف عن غاز أحادي أكسيد الكربون في كل بيت مجانا، وذلك بعد معاينة التركيبة الداخلية للزبون، للتأكد من مطابقتها لمعايير الأمن والسلامة.”

وفي إطار مجابهة الظاهرة، أعلنت وزارة التجارة وترقية الصادرات، مؤخرا، السحب الفوري لعدد من أجهزة التدفئة بالغاز، وكذا أنواع من كواشف أحادي أكسيد الكربون، لعدم مطابقتها لمعايير السلامة المعتمدة.

وأوضحت وزارة التجارة، أن قرار السحب الفوري لهذه الأجهزة من السوق الوطنية، يأتي بعد التجارب المنجزة على مستوى مخابر قمع الغش التابعة لها، التي أسفرت عن عدم مطابقتها لأحكام القرار الوزاري المشترك المؤرخ في 31 جانفي 2016 المتعلق بالنظام التقني الذي يحدد متطلبات الأمن لأجهزة الغاز المحترق.