بهدف رفع صادرات الجزائر خارج المحروقات.. وضع

بهدف رفع صادرات الجزائر خارج المحروقات.. وضع

كشف نائب مدير الإجراءات والتسهيلات الجمركية، بالمديرية العامة للجمارك، المراقب العام، مراد معزوز، أنه وُضعت جملة من التدابير والتسهيلات الجمركية التي من شأنها دفع ورفع الصادرات خارج المحروقات.

وأكد المسؤول ذاته في تصريح للقناة الإذاعية الأولى، أنّ “الجزائر تراهن على تعزيز مكانتها كمنصة تنافسية في منتوجات عدة، من خلال عمليات ولوج المنتوج الوطني إلى الأسواق الخارجية”.

وأوضح معزوز، أنّهُ وُضعت خريطة عمل مستمدة من المخطط الاستراتيجي لإدارة الجمارك، وهو عنصر للاستراتيجية العامة للحكومة، خاصة فيما يتعلق بالسياسة الاقتصادية للجزائر.

وأكد المتحدث نفسه، أنّ “فوج الخبراء والمختصّين الجمركيين الذين نُصّبوا لإجراء دراسة شاملة وإعادة صياغة قانون الجمارك الجديد، يتماشى مع التوجهات الاقتصادية الجديدة للدولة، ويتضمن العديد من التدابير والإجراءات الرامية لتحسين التكفل بالمتعاملين الاقتصاديين وتعزيز حماية الاقتصاد الوطني”.

وبالحديث عن التسهيلات، كشف معزوز أنّ “الصيغة الجديدة للجمارك يجري من خلالها تقريب كل الشركاء المعنيين، بما فيهم المتعاملين الاقتصاديين وأرباب العمل والجمعيات المهنية للمشاركة بأعمالها ومقترحاتها لتسمح بتطوير ورفع بمستوى تنافسية المنتوج الجزائري”.

ويكمن الهدف من ذلك، في “ولوج الأسواق الخارجية، خاصة وأنّ الجزائر دخلت في مناطق التبادل الحر لاسيما الإفريقية”.

إيمان مراح