بحضور المغرب.. الجزائر تغيب عن احتفالات فرنسا

بحضور المغرب.. الجزائر تغيب عن احتفالات فرنسا
(اخر تعديل 2024-08-16 17:28:12 )

هل تريد ملخصا مني؟

سجلت الجزائر غيابها عن احتفالات فرنسا بالذكرى الـ 80 لـ “إنزال بروفانس”، والتي أشرف عليها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بمنطقة “الفار” جنوب شرق البلاد.

ووفق ما أفادت وكالة الأنباء الفرنسية، نقلاً عن مصدر ديبلوماسي فرنسي، فقد تم إرسال دعوات إلى جميع الدول الإفريقية، بما في ذلك الجزائر لحضور هذا الاحتفالات المخلدة لذكرى تخلص الفرنسيين من الاحتلال النازي، إبان الحرب العالمية الثانية.

وتوجه فرنسا دعوات للدول الإفريقية لحضور هذه الاحتفالات، بحكم مساهمتها في تحرير أرضها من الاحتلال النازي من خلال إمداد جيشها بآلاف الجنود والذين قتل العديد منهم أثناء عملية “إنزال بروفانس”.

وإلى جانب غياب الجزائر عن هذه الاحتفالات غاب أيضاً ممثلون عن دول مالي والنيجر وبوركينا فاسو، والتي ساهمت هي الأخرى في الدفاع عن الأراضي الفرنسية ضد الاحتلال النازي.

يذكر أن الجزائر لبّت آخر دعوتين للمشاركة في هذه الاحتفالات، حيث كانت الأولى في 2004 حضرها الرئيس الراحل عبد العزيز بوتفليقة، أما الثانية فكانت سنة 2014، مثَل فيها الجزائر الوزير الأول آنذاك عبد المالك سلال.

في حين حضر الاحتفال رؤساء دول الكاميرون والطوغو وجمهورية إفريقيا الوسطى، وجزر القمر والغابون ، بالإضافة إلى رئيس الحكومة المغربية عبد العزيز أخنوش.

وربط متابعون غياب الجزائر بالتطورات الأخيرة التي كان أرزها قرار الحكومة الفرنسية بدعم المقترح المغربي حول قضية الصحراء الغربية، والتي أدت إلى سحب السفير الجزائري من باريس.

توتّرت العلاقات بين الجزائر وفرنسا، مجددا، بعد إعلان فرنسا دعمها لمقترح الحكم الذاتي في الصحراء الغربية، حيث أعربت عن استنكارها الشديد حول هذا القرار الذي اتخذته الحكومة الفرنسية.