بقيمة 420 مليون أورو.. مشروع ضخم بين الجزائر

بقيمة 420 مليون أورو.. مشروع ضخم بين الجزائر
(اخر تعديل 2024-07-06 13:00:08 )

وقّعت الجزائر وإيطاليا، على اتفاقية تعاون تهدف إلى إنتاج الحبوب والبقول الجافة والعجائن الغذائية في الجنوب الجزائري بقيمة 420 مليون أورو.

وأشرف وزير الفلاحة والتنمية الريفية، يوسف شرفة، على مراسيم إمضاء اتفاقية إطار بين الوزارة والمجموعة الإيطالية “بونفيكي فيراريزي”، بالمركز الدولي للمؤتمرات.

تفاصيل المشروع

وأوضح شرفة، أنّ الاتفاقية “جاءت لتعزيز علاقات الشراكة المتميزة بين الجزائر وإيطاليا مما يعكس الإرادة القوية لقائدي البلدين رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون ونظيره الإيطالي سيرجيو ماتاريلا”.

وقال المسؤول نفسه، إنّ “المشروع يتعلق بإنتاج الحبوب والبقوليات على مساحة 36 ألف هكتار بولاية تيميمون بقيمة إجمالية تقدر بـ 420 مليون أورو”.

وحسب وزير الفلاحة، فإن هذا المشروع سيسمح بتوفير أكثر من 6700 منصب شغل منها 1600 منصب دائم.

بدوره، عبر وزير الفلاحة الإيطالي، عن سعادته بهذه الشراكة قائلا إن للجزائر دور استراتيجي.

وأكد المسؤول الإيطالي، أنّ هذا المشروع سيساهم في تنمية البلدين، وسيعزز الشراكة والتعاون بينهما.

من جهة أخرى، عبر الوزير ذاته، عن امتنانه للجزائر لوقوفها مع إيطاليا في أوقات صعبة خلال أزمات عديدة خصوصا منها الطاقوية.

يذكر أن وكالة “نوفا” الإيطالية، كانت قد أكدت أن “هذا الاستثمار يعد من أكبر المشاريع الإيطالية في الضفة الجنوبية لحوض البحر الأبيض المتوسط”.

وتجدر الإشارة، إلى أنّ هذا المشروع يمثل أهمية اقتصادية كبيرة للجزائر، علما أن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، أكد في تصريحات سابقة أنّ البلاد تسعى إلى بلوغ الهدف الإستراتيجي.

ويتعلّق ذلك، بتوسيع المساحة المزروعة في الجنوب الكبير إلى 500 ألف هكتار، تشمل الاستثمار القطري بالأساس عبر مساحة 117 ألف هكتار بالجنوب الجزائري، والإيطالي في 36 ألف هكتار، إلى جانب الاستثمارات الوطنية في 120 ألف هكتار.

وشدّد المسؤول الأول في البلاد، على ضرورة ألا تقل مردودية الهكتار في الجنوب عن 55 قنطارا في الهكتار الواحد، “لِمَا تملكه تلك المناطق من إمكانات عملاقة، لاسيما الماء والكهرباء”.

وبالحديث مشروع إنتاج الحبوب في البلاد، فقد جرى الاتفاق عليه بين الجزائر وإيطاليا خلال قمة السبع الذي حضرها تبون، على أن يحمل المشروع اسم “مؤسسة ماتيي أفريقيا”، وسيمتد من عام 2024 إلى 2028.