-

إشادة إفريقية واسعة بقبول المبادرة الجزائرية

إشادة إفريقية واسعة بقبول المبادرة الجزائرية
(اخر تعديل 2023-10-02 19:15:18 )

حظي قبول المبادرة الجزائرية للوساطة في النيجر، بإشادة إفريقية واسعة عبر منصات التواصل الاجتماعي.

وأعلنت الخارجية الجزائرية، أنها تلقت مراسلة رسمية من نظيرتها في النيجر، تعلن قبول السلطات النيجرية الحاكمة في النيجر للمبادرة الجزائرية لحل الأزمة النيجرية.

وعبّر جبرين آيات الباحث نيجري في الشؤون الإفريقية، عن رضاه لقبول الوساطة الجزائرية في النيجر.

وكتب آيات في حسبه على منصة “إكس” تويتر سابقا: “كم هو عارٌ على إيكواس وأعضاؤها العملاء، قطعوا عنّا كلّ شيء حتى الحوار والمؤونة والكهرباء، ثم هدّدونا بالحرب، فيما الجزائر التي ليست عضوًا فيها، لم تقف فقط ضد الحرب بحزم؛ بل قدمت مبادرة سياسية، ونجحت. تحياتي لبلد المليون شهيد، أنتم أحسن وأعزّ جيرة.”

•النيجر🇳🇪
•الجزائر🇩🇿
** النيجر قبلت بالمبادرة الجزائرية رسميًا👏🏽

بحسب الخارجية الجزائرية: السلطات الجديدة في النيجر قبلت بالمبادرة الجزائرية رسميًا لعودة النظام الدستوري إلى البلاد.
——
كم هو عارٌ على إيكواس وأعضاؤها العملاء، قطعوا عنّا كلّ شيء حتى الحوار والمؤونة والكهرباء، ثم… pic.twitter.com/5x7u58TnF6

— Idriss C. Ayat 🇳🇪 (@AyatIdrissa) October 2, 2023

من جهته قال الصحافي التشادي جبرين عيسى، إن الموافقة على المبادرة الجزائرية في النيجر، هو انتصار آخر للدبلوماسية الجزائرية التي يكن لها الأفارقة كثير احترام وتقدير لمواقفها التاريخية المشرفة مع أشقائهم الأفارقة.

#الجزائر
وزارة الخارجية الجزائرية تتلقى رداً بالموافقة على الوساطة الجزائرية للأزمة في النيجر عبر وزارة الخارجية في #النيجر.
انتصار اخر للدبلوماسية الجزائرية التي يكن لها الافارقة كثير احترام وتقدير لمواقفها التاريخية المشرفة مع اشقائهم الافارقة.#تحيا_الجزائر #النيجرhttps://t.co/e5gUyUoYPP

— Jebren جبرين (@jebren_) October 2, 2023

وعلّق عمر الأنصاري عضو المكتب السياسي الوطني لحزب التجديد الديموقراطي والجمهوري، حول المبادرة الجزائرية في النيجر عبر حسابه على منصة إكس تويتر سابقا، بالقول: “جاءت المبادرة الجزائرية قبل شهر لتخرجنا من فخ التأطير المصطنع والتدخل العسكري. فشكرا للجزائر على هذه المبادرة الشاملة.”

مقطع من مقابلتي مع قناة @BBCArabic في اليوم الرابع من الانقلاب 30/07/2023 وقد جاءت المبادرة الجزائرية قبل شهر لتخرجنا من فخ التأطير المصطنع والتدخل العسكري.
فشكرا للجزائر على هذه المبادرة الشاملة.#النيجر 🇳🇪 #الجزائز 🇩🇿#نعم_لمبادرة_الجزائر_السلمية #لا_للتدخل_العسكري_بالنيجر pic.twitter.com/OlmlNms0zs

— عمر الأنصاري 🇳🇪 OUMAR MOCTAR (@O_M_M_Alansary) October 2, 2023

ويرى إبراهيم الأنصاري رئيس تحرير صحيفة “أخبار الساحل”، في مشنرو له على منصة إكس تويتر سابقا أن الإعلان عن عقبول الوساطة الجزائرية في النيجر، له أكثر من دلالة: الأولى أن الحل السلمي هو السبيل الواقعي الوحيد الذي يمكنه أن يعطي نتائج إيجابية، وفي أقل الأحوال يجنب البلاد مزيدا من التأزم، والثاني يتمثل في استثمار الدبلوماسية الجزائرية لعلاقاتها مع النيجر في تحقيق اختراق في ملف الأزمة باتجاه الحل، أما الدلالة الثالثة فهي ضعف التوافق والتنسيق داخل منظمة إيكواس وفشلها المتكرر في إدارة أزماتها.

#الجزائر تعلن قبول السلطات العسكرية الحاكمة في #النيجر للمبادرة التي الجزائر لحل الأزمة النيجرية.

هذا الإعلان له أكثر من دلالة:
الأولى أن الحل السلمي هو السبيل الواقعي الوحيد الذي يمكنه أن يعطي نتائج إيجابية، وفي أقل الأحوال يجنب البلاد مزيدا من التأزم
الثاني: استثمار… pic.twitter.com/xQA6SHevUB

— إبراهيم الأنصاري (@i_alansary) October 2, 2023