من يكون علي بدوي المدير العام الجديد للأمن

من يكون علي بدوي المدير العام الجديد للأمن

نصّب وزير الداخلية والجماعات المحلية، إبراهيم مراد، اليوم الإثنين، علي بدوي مديرا عاما جديدا للأمن الوطني، خلفا لفريد بن شيخ.

وشغل علي بدوي منصب مدير شرطة الحدود.

ويحوز بدوي على رتبة مراقب عام للشرطة.

وسبق للمدير الجديد للأمن الوطني أن شغل منصب رئيس أمن ولاية بجاية، وقبلها رئيس أمن لولاية بومرداس.

كما شغل المنصب ذاته بولاية عين الدفلى.

وتأتي إقالة فريد بن شيخ وتنصيب علي بدوي، على خلفية قضية تسلّل شاب إلى طائرة تابعة للجوية الجزائرية بغرض الهجرة غير الشرعية، ليتم إلقاء القبض عليه بمطار “أورلي” بباريس.

وبالعودة إلى القضية التي أطاحت بأسماء وازنة، أمر قاضي التحقيق لدى محكمة العثمانية بولاية وهران بإيداع 10 ضباط وأعوان الشرطة العاملين بمطار وهران وميكانيكي تابع لشركة الخطوط الجوية الجزائرية، رهن الحبس المؤقت في قضية الحال.

وجاء في بيان للنيابة العامة للجمهورية لدى محكمة العثمانية، “تبعا لنتائج التحقيق الابتدائي المجرى من طرف مصلحة التحقيق القضائي التابعة للمديرية العامة للأمن الداخلي في واقعة تسلل شخص إلى غرفة انطواء نظام العجلات لطائرة الخطوط الجوية الجزائرية بمطار أحمد بن بلة بوهران في رحلتها المتوجهة إلى باريس بتاريخ 28 ديسمبر 2023.”

وأضاف البيان “تم بتاريخ 07 جانفي 2024 فتح تحقيق قضائي ضد 10 من ضباط وأعوان الشرطة العاملين بالمطار وميكانيكي تابع لشركة الخطوط الجوية الجزائرية، من أجل جنح ارتكاب فعل غير عمدي من شأنه تعريض للهلاك الأشخاص الموجودين داخل الطائرة وتعريض حياة الغير أو سلامتهم الجسدية مباشرة للخطر وارتكاب عمل يُعرض أمن الطائرة للخطر”.

وخلص البيان غلى أنه “طبقا للمواد 290 مكرر فقرة 01 من قانون العقوبات و 205 و 206 من القانون المُحدد للقواعد العامة المتعلقة بالطيران المدني تم استجواب المُتهمين من طرف قاضي التحقيق والذي أصدر أوامر بإيداعهم رهن الحبس المؤقت”.

أميرة خاتو

متحصّلة على ماستر في علوم الإعلام والاتصال من جامعة الجزائر 3، صحفية مهتمة بالشأن السياسي والاقتصادي، وصانعة محتوى رقمي هادف