-

بالفيديو: افتتاح مكتب تمثيلية جمهورية الريف في

بالفيديو: افتتاح مكتب تمثيلية جمهورية الريف في
(اخر تعديل 2024-03-04 13:35:04 )

أعلن أعضاء من المجلس الوطني الريفي ومنخرطين في الحزب الوطني الريفي، من الجزائر، عن افتتاح مكتب تمثيلية جمهورية الريف بالجزائر.

وشهدت مراسم الافتتاح الرسمي للمكتب حضور أعضاء من المجلس الوطني الريفي ومنخرطون في الحزب الوطني الريفي، ورفع علم جمهورية الريف على أنغام النشيد الوطني الريفي في فيديو نشر على منصات التواصل.

وبهذه المناسبة قرأ القيادي الريفي يوبا الغديوي، رسالة مكتوبة، أوضح فيها أن الهدف من تأسيس المكتب تقوية العلاقات التاريخية والاجتماعية بين الشعبين الريفي والجزائري، والتعريف بالقضية الريفية في المحافل الدولية.

وقال الغديوي “إن أهداف المكتب ستتجلّى باعتباره لجنة منبثقة عن المجلس الوطني الريفي، في تقوية العلاقة التاريخية التي تجمع بين الشعبين الريفي والجزائري، والمبنية على التنسيق والتناسق في الأفكار والأهداف لما فيه خير الشعبين الشقيقين وللمنطقة أجمع”.

وأضاف الغديوي قائلا: “إن تأسيس تمثيلية الريف بالجزائر يأتي إيمانا منهم بدور لجنة العلاقات الخارجية في إعطاء إشعاع للقضية الريفية والتعريف بها، والعمل على تمثيل الشعب الريفي والقضية الريفية على أحسن وجه في المحافل الدولي، وإقرارهم بالعلاقات التاريخية والاجتماعية، وكذا قواسم الدم والعرق والأرض، التي تربط الشعبين الريفي والجزائري”.

وقدم الغديوي باسم أعضاء في المجلس الوطني وجميع أعضاء ومنخرطي الحزب الوطني الريفي والشعب الريفي كافة، الشكر الجزيل للجزائر حكومةً وشعباً على حسن الاستضافة والاستقبال.

مضيفا أنّ هذا “ليس غريباً على مكّة الثوار، التي لم تتوانَ قط في دعم كافة حركات التحرر في العالم، كما وصفها زعيم الحزب الأفريقي أميلكار كابرال”.

وكانت الجزائر قد أعربت عن رغبتها في قدوم أو إقامة جمهورية حرة في الريف بالمغرب، منتصف عام 2022 وذلك على لسان الدبلوماسي عمار بلاني، لما كان مبعوثا خاصا مكلفا بملف الصحراء الغربية ودول المغرب العربي.

وجاء رد بلاني على دعوة ممثل المغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، خلال اجتماع للجنة الأمم المتحدة الخاصة بإنهاء الاستعمار، إلى الاعتراف بالحكم الذاتي لمنطقة القبائل في الجزائر.

وتأسست جمهورية الريف في 18 سبتمبر 1921، عندما ثار أهل اقليم الريف على الإحتلال الإسباني وأعلنوا استقلالهم عن الحماية الإسبانية للمغرب.