-

فيديو | وزارة الثقافة تردّ على مطالب تغيير مكان

فيديو | وزارة الثقافة تردّ على مطالب تغيير مكان
(اخر تعديل 2023-10-27 18:14:04 )

يتواصل الجدل المُثار حول تمثال “عين الفوارة” المتواجد وسط مدينة سطيف، حيث تصاعدت مطالب باستبدال التمثال برمزية تاريخية أخرى.

في هذا السياق، ردّت وزير الثقافة صورية مولوجي على هذه المطالب، مؤكدةً أن تمثال “عبن الفوارة” هو معلم ضمن قائمة الممتلكات الثقافية المحمية.

وأشارت الوزيرة في ردها على سؤال شفوي بالمجلس الشعبي الوطني، إلى أنه “من غير الممكن تحويل معلم عين الفوارة بمدينة سطيف عن فضائه الجغرافي كونه مصنف ضمن قائمة الممتلكات الثقافية المحمية”.

وأضافت الوزيرة في ردّها على سؤال النائب حذيفة زغوان، عن حركة مجتمع السلم، أن “سكان سطيف متشبثون بهذه التحفة الفنية التي تشكّل رمزية أخرى للمدينة التي تمتلك العديد من الرموز التاريخية والثقافية”.

وأكدت مولوجي، أنه “وبموجب القرار المؤرخ في 3 تشرين الثاني/نوفمبر 1999، المتضمن تصنيف المعالم والمواقع التاريخية، والصادر في الجريدة الرسمية رقم 87 المؤرخة في 8 كانون الأول/ديسمبر 1999 فقد صنف هذا المعلم ضمن قائمة الممتلكات الثقافية المحمية،الأمر الذي يحول دون تحويله عن فضائه الجغرافي وسياقه التاريخي الذي صنف فيه وعبره”.

أما بخصوص إمكانية استبدال تمثال “عين الفوارة” برمزية تاريخية أخرى، قالت الوزيرة إن “وجود معلم لا يمنع من بناء وتشييد معالم ومنحوتات أخرى لرموز الثورة التحريرية الكبرى في مختلف الفضاءات والساحات العمومية”.

كما أكدت مولوجي أن وزارة الثقافة تكفلت بكل عمليات ترميم التمثال بعد عمليات التخريب التي طالته، مؤكدةً أنه تم “عرض جملة من الإجراءات والتدابير على السلطات المحلية قصد حماية المعلم”.

إلى جانب “تدعيم الموقع منذ بداية السنة الجارية بحراسة دائمة من طرف الديوان الوطني لتسيير واستغلال الممتلكات الثقافية بولاية سطيف”.