بالفيديو| أمير قطر يغادر قمة القاهرة حول فلسطين

بالفيديو| أمير قطر يغادر قمة القاهرة حول فلسطين
(اخر تعديل 2023-10-22 12:57:24 )

شارك أمير قطر تميم بن حمد في قمّة القاهرة للسلام الخاصّة بغزّة، واستمرّت مُشاركته لفترة قصيرة، ثم غادر من دون أن يُلقي كلمة خلال القمّة، ما طرح تساؤلات إذا كان لعدم إلقاء الأمير القطري كلمة خلفيّات، وأسباب.

وكشفت وسائل إعلام مصرية أن الأمير تميم لم يكمل الجلسة الافتتاحيّة، وباقي برنامج القمّة، فيما لم يشرح الديوان الأميري القطري أسباب المُغادرة، واكتفى بنشر خبر مُغادرة أمير قطر القاهرة.

ولفت البيان إلى أنه كان في وداع الأمير لدى مغادرته مطار القاهرة الدولي، وزير قطاع الأعمال العام محمود عصمت، موضحا أن الأمير كان برفقته وفد رسمي.

أمير #قطر يغادر قاعة #قمة_الذل ب #القاهرة ولا يلقي أي كلمة.
موقف يُشكر عليه، وإن كان الأفضل له أن لو غاب عنها أصلا، تماهيا ومواقف قطر المشرفة السابقة.
شاهد لحظة خروجه ???????? pic.twitter.com/clw1L9OCKx

— Hicham Moufek (@MoufekHicham) October 21, 2023

وفي وقت سابق من يوم السبت، وصل أمير قطر إلى القاهرة، للمشاركة في القمة، وكان برفقته رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، ووفد رسمي.

وكان العديد من القادة والمسؤولين قد ألقوا بيانات خلال الجلسة الافتتاحية لقمة القاهرة للسلام قبل الانتقال إلى مشاورات مغلقة، بينما لم تلقِ الدوحة كلمة خلال هذه الجلسة.

وبحثت القمة، تطورات ومستقبل القضية الفلسطينية، ومناقشة جذور الصراع التاريخي بين الفلسطينيين والإسرائيليين، والدفع نحو تفعيل عملية السلام في الشرق الأوسط للشروع في تسوية عاجلة وشاملة للصراع الممتد لعقود، وذلك وفق مبدأ حل الدولتين ومبادرة السلام العربية.

ورفضت الجزائر المشاركة في “قمة مصر للسلام” التي احتضنها القاهرة، اليوم السبت 21 أكتوبر 2023، والتي ينتظر أن تخصّص أشغالها لسبل خفض التصعيد في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية، في ظل عدوان كيان الاحتلال الهمجي والوحشي على الأبرياء في قطاع غزة، وفق ما نشره موقع الشروق.

وذكر موقع “الشروق أونلاين” أن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، تلقى دعوة من نظيره المصري، عبد الفتاح السياسي، للمشاركة في القمة، لبحث تطورات ومستقبل القضية الفلسطينية وعملية السلام، غير أن الجزائر قررت عدم المشاركة في هذا الاجتماع.

وأرجع مراقبون الرفض الجزائري لحضور القمة إلى ما تردّد عن مشاركة وفد من كيان الاحتلال في القمة، فيما لم تعلن الجزائر سبب غيابها رسميا.