بالفيديو | مصنع “فيات” بوهران يدخل حيز الخدمة

بالفيديو | مصنع “فيات” بوهران يدخل حيز الخدمة
(اخر تعديل 2023-12-11 13:14:04 )

تم اليوم الإثنين، رسمياً تدشين مصنع “فيات” بمنطقة طفراوي ولاية وهران من طرف وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني علي عون، بحضور نائب الوزير الإيطالي للمؤسسات والمدير العام لمجموعة “ستيلانتيس”.

وفي تصريح سابق لوالي وهران، السعيد سعيود، أكد خلاله أنه سيتم استلام مصنع السيارات لعلامة “فيات” لوهران منتصف شهر ديسمبر على أن يدخل في الإنتاج نهاية العام الجاري، حسب الآجال المحددة.

وقد تم انجاز هذا المشروع الهيكلي ظرف سنة، حيث انطلقت أشغال تجسيده شهر نوفمبر 2022، وذلك عقب التوقيع على اتفاقية-إطار في أكتوبر 2022 بين وزارة الصناعة ومجموعة “ستيلانتيس” التي تحتل المرتبة الرابعة عالميا في صناعة السيارات، وتضم 12 علامة منها “فيات“.

وتنص هذه الاتفاقية على تطوير نشاطات صناعية للسيارات وخدمات ما بعد البيع وقطع الغيار بالإضافة إلى تطوير شعبة السيارات في الجزائر، حيث جاءت عقب صدور المرسوم رقم 22-384 المؤرخ في 17 نوفمبر2022 الذي يحدد شروط وإجراءات مزاولة نشاط صناعة المركبات في الجزائر والذي حدد دفتر شروط جديد للمصنعين والموردين.

وأعلنت مجموعة “ستيلانتيس” في قوت سابق أن الطاقة الإنتاجية الأولية للمصنع تقدر بـ 60 ألف سيارة سنويا كمرحلة أولية، وستصل إلى 90 ألف مركبة سنويا في مرحلة ثانية.

ويوظف حالياً المصنع 300 عاملا، فيما ينتظر تشغيل 300 عاملاً أخرا في سنة 2024، حيث تم تكوين جزء كبير منهم في إطار برنامج للتعاون بين شركة “ستيلانتيس” و قطاع التكوين و التعليم المهنيين.

للإشارة فإن مصنع سيارات “فيات” بوهران سيُنتج 3 أنواع من السيارات إلى غاية سنة 2026 فيما سينطلق إنتاج النوع الرابع في سنة 2029.