-

آيات تحذير من الفاحشة وتأثيرها

آيات تحذير من الفاحشة وتأثيرها
(اخر تعديل 2024-09-11 11:18:14 )

آيات تحذير من الفاحشة وتأثيرها

تتضمن هذه الآيات القرآنية دعوة واضحة للابتعاد عن الفاحشة، وهي من الأمور التي تؤثر سلبًا على الروح الإنسانية والبيئة المحيطة بها. كما أنها تُقرأ على الأشخاص الذين يعانون من مس عاشق، وهو نوع من الجن يُعتقد أنه يعشق الإنسان ويتسبب له في مشاكل، خاصة في الأحلام. يشار إلى أن هذه الآيات تحمل تأثيرًا قويًا بإذن الله.

آيات من سورة البقرة

قال الله تعالى: وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ [البقرة: 30].

توجه الله للناس بقول: يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُواْ مِمَّا فِي الأَرْضِ حَلاَلاً طَيِّباً وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ [البقرة: 168]. ثم أضاف: إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاءِ وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ [البقرة: 169].

دعوة للابتعاد عن الفساد

قال الله تعالى: وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيِهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الفَسَادَ [البقرة: 205].

كما أن الله يُذكر المؤمنين بأهمية الإحسان إلى اليتامى، حيث قال: وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلاَحٌ لَّهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ [البقرة: 220].
مجمع 75 الحلقة 149

أهمية الإيمان ونتائج الفاحشة

قال الله تعالى: وَلاَ تَنْكِحُواْ الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ وَلَأَمَةٌ مُّؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ [البقرة: 221]. وبهذا يُظهر الله الفرق بين المؤمنين والمشركين، حيث يدعو الله إلى الجنة والمغفرة.

وفي سياق التحذير من الفواحش، قال الله: الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُمْ بِالْفَحْشَاءِ وَاللَّهُ يَعِدُكُمْ مَغْفِرَةً مِنْهُ وَفَضْلاً [البقرة: 268].

كما جاء في الآيات تحذير من عواقب الربا، حيث قال: الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ [البقرة: 275].

دعوة للتوبة والاستغفار

تُظهر الآيات أهمية التوبة والاعتراف بالخطأ، حيث قال الله: وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ [آل عمران: 135].

وفي النهاية، تُذكر الآيات بأن متاع الحياة الدنيا قليل، وأن الآخرة هي المأوى الحقيقي، حيث قال: مَتَاعٌ قَلِيلٌ ثُمَّ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمِهَادُ [آل عمران: 197].