-

آيات وأحاديث عن الأمانة في الإسلام

آيات وأحاديث عن الأمانة في الإسلام
(اخر تعديل 2024-10-05 20:19:38 )

آيات وأحاديث عن الأمانة

آيات عن الأمانة

تعد الأمانة من القيم الأساسية التي يدعو إليها الإسلام، حيث قال الله تعالى في كتابه الكريم: ﴿وَإِنْ كُنْتُمْ عَلَى سَفَرٍ وَلَمْ تَجِدُوا كَاتِبًا فَرِهَانٌ مَقْبُوضَةٌ فَإِنْ أَمِنَ بَعْضُكُمْ بَعْضًا فَلْيُؤَدِّ الَّذِي اؤْتُمِنَ أَمَانَتَهُ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلَا تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ وَمَنْ يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ﴾ [البقرة: 283]. هذه الآية تعبر عن أهمية الأمانة في المعاملات، حيث يجب على المسلم أن يؤدي الأمانات إلى أصحابها.

وفي موضع آخر، يقول الله تعالى: ﴿وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِقِنْطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُمْ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لَا يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ إِلَّا مَا دُمْتَ عَلَيْهِ قَائِمًا ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا لَيْسَ عَلَيْنَا فِي الْأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ﴾ [آل عمران: 75]. هذه الآية توضح أن الأمانة ليست مرتبطة بالعرق أو الدين، بل هي قيمة إنسانية عامة.

كما قال تعالى: ﴿إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا﴾ [النساء: 58]. هنا نجد دعوة صريحة لأداء الأمانات والعدل في الحكم.

ووجه الله المؤمنين بالقول: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ﴾ [الأنفال: 2]. وفي هذا تحذير من خيانة الأمانة، فهي ليست مجرد واجب بل هي عهداً يجب الوفاء به.
المتوحش 2 مترجم الحلقة 4

ويقول الله تعالى أيضاً: ﴿وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ * أُولَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ * الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ﴾ [المؤمنون: 8 – 11]. إن الحفاظ على الأمانة يعكس الإيمان الحقيقي.

وفي قصة موسى عليه السلام، نجد دليلاً آخر على قيمة الأمانة، حيث قال: ﴿إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا... فَقالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الأَمِينُ﴾ [القصص: 23-26]. هنا نجد دعوة للاعتماد على الشخص الأمين.

وفي آية أخرى: ﴿إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَن كَانَ خَوَّاناً أَثِيماً﴾ [النساء:107]. هذه الآية تعكس مدى خطورة الخيانة، حيث أن الله لا يحب الخائنين.

أحاديث عن الأمانة

وقد ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم العديد من الأحاديث التي تؤكد على أهمية الأمانة، حيث قال: أَخْبَرَنِي أبو سُفْيَانَ، أنَّ هِرَقْلَ قَالَ له: سَأَلْتُكَ مَاذَا يَأْمُرُكُمْ؟ فَزَعَمْتَ: أنَّه أمَرَكُمْ بالصَّلَاةِ، والصِّدْقِ، والعَفَافِ، والوَفَاءِ بالعَهْدِ، وأَدَاءِ الأمَانَةِ، قَالَ: وهذِه صِفَةُ نَبِيٍّ.

وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (آيَةُ المُنَافِقِ ثَلَاثٌ: إذَا حَدَّثَ كَذَبَ، وإذَا وعَدَ أخْلَفَ، وإذَا اؤْتُمِنَ خَانَ).

وعن عبد الله بن عمرو -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنّه قال: (أربعٌ إذا كنَّ فيكَ فلا عَليكَ ما فاتَكَ منَ الدُّنيا: حفظُ أمانةٍ، وَصِدْقُ حديثٍ، وحُسنُ خَليقةٍ، وعفَّةٌ في طعمةٍ).

كما ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: (لا إيمانَ لِمَن لا أمانةَ له، ولا دِينَ لِمَن لا عَهْدَ له).

وفي حديث آخر، قال: (أدّ الأمانةَ إلى من ائْتمنكَ).

عن عبادة بن الصامت -رضي الله عنه- قال: (اضْمَنُوا لي سِتًّا من أنْفُسِكُمْ أَضْمَنْ لَكُمْ الجنةَ: اصْدُقُوا إذا حَدَّثْتُمْ، وأوْفُوا إذا وعَدْتُمْ، وأَدُّوا الأمانةَ إذا ائتُمِنْتُمْ).

كما أكد النبي -صلى الله عليه وسلم- أن: (إذا ضُيِّعَتِ الأمانَةُ فانْتَظِرِ السَّاعَةَ)، وهذا يعكس مدى خطورة فقدان الأمانة.

في الختام، نجد أن الأمانة قيمة عظيمة في الإسلام، تعكس صدق الإنسان ونزاهته، وهي مسؤولية يجب أن يحملها كل مسلم في حياته اليومية.