وفق شروط.. السماح بإعادة فتح أسواق الماشية

وفق شروط.. السماح بإعادة فتح أسواق الماشية

قررت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، السماح بإعادة الفتح التدريجي لأسواق الماشية، بعد تسجيل نسبة عالية للتلقيح ضد مرض الحمى القلاعية على المستوى الوطني.

وقال بيان للوزارة، نُشر اليوم الاثنين، أن نسبة التلقيح ضد داء الحمى القلاعية، تجاوزت الـ 91 % على المستوى الوطني.

وأضاف البيان، أنه نظراً لذلك قررت الوزارة بالتنسيق مع الولاة السماح بإعادة فتح أسواق الماشية تدريجيا، مع الحفاظ على نظام المراقبة والوقاية ضد هذا المرض.

وشددت الوزارة الوصية على أن عملية إعادة فتح الأسواق تتم بناءًا على تقييم الوضع من طرف الولاة، بالتنسيق مع المفتشيات البيطرية بالولاية.

كما دعت الوزارة إلى ضرورة التحلي باليقظة، داعية جميع الأطراف المعنية بمراقبة ومكافحة هذا المرض إلى مواصلة التطبيق الصارم للتدابير المتخذة في هذا المجال من أجل حماية الثروة الحيوانية الوطنية.

وأمرت الوزارة بالحفاظ على نظام مراقبة حركة الحيوانات باشتراط شهادات التنقل الصحية والتلقيح ضد مرض الحمى القلاعية لحركة الحيوانات المعرضة للمرض، وتعزيز الرقابة البيطرية واقامة نظام أمني متواجد مع الفرق البيطرية المتدخلة خلال ساعات فتح أسواق المواشي.

و اشترطت الوزارة تقديم شهادة التلقيح والشهادة الصحية لتنقل الماشية على المربين والتجار، قبل دخول الحيوانات لهذه الأسواق، ومنع دخول الحيوانات غير الملقحة إلى أسواق المواشي مع وجوب تلقيحها قبل ردها.

ودعت أيضا إلى ضمان تطبيق نظام تطهير صارم داخل هذه الأسواق وفي محيطها، وتطهير المركبات قبل وبعد الخروج من هذه الأسواق.

بلال شبيلي