-

الرئيس الأوغندي يدعو الجزائر لإنشاء مشروع هام

الرئيس الأوغندي يدعو الجزائر لإنشاء مشروع هام
(اخر تعديل 2023-08-10 12:03:03 )

دعا الرئيس الأوغندي، يويري كاغوتا موسيفيني، الجزائر، من أجل فتح مشروع مشترك، مع أوغندا بهدف إضافة قيمة إلى القهوة.

وأبلغ الرئيس الأوغندي، خلال اجتماع وفدا جزائريا رفيع المستوى، بالدعوة على هامش قمة القهوة الإفريقية G-25.

وقال موسيفيني للوفد الذي ترأسه وزير التجارة وترقية الصادرات، الطيب زيتوني، إن إفريقيا وأوغندا دعمتا أوروبا اقتصاديًا، لكن الدول الغربية لم ترد بالمثل.

وأضاف: “أنت تعلم عندما أشتري منك شيئًا ما، فأنا أدعم ازدهارك وقد استخدمنا جيوبنا على مدار 200 عام الماضية لدعم الأوروبيين من خلال شراء سياراتهم وشراء طائراتهم وأدويتهم”.

واقترح الرئيس الأوغندي، مشاريع مشتركة، مع الجزائر.

وأوضح أن مشروعا مشتركا للقهوة، سيسمح بتحصيل كميات أكبر من القهوة الخام.

وكشف أنه بالإمكان تحصيل 2.5 دولار أمريكي لكل كيلوغرام، في حين تمّ العمل بشكل مشترك.

وأكد المتحدث، أن هذا المشروع سيكون مربحا للجانبين.

يذكر أن الرئيس الأوغندي، يوويري موسيفيني، أجرى مؤخرا، زيارة دولة إلى الجزائر، تباحث خلالها مع رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.

وأعرب الرئيس تبون عن “بالغ الارتياح لتطابق التحاليل ووجهات النظر حول القضايا التي شملتها المشاورات ولما حققته زيارة الدولة التي أجراها الرئيس موسيفيني إلى الجزائر من نتائج مثمرة”.

وأوضح أن الجزائر “حريصة على تطوير علاقاتها مع جمهورية أوغندا ومع عمقها الإفريقي وتعتبر ذلك توجها استراتيجيا”، مشيرا إلى أن زيارة الرئيس الأوغندي تعد “فرصة للعمل سويا على الرقي بالعلاقات الثنائية من خلال استغلال الإمكانيات المتاحة في البلدين”.

وأكد رئيس الجمهورية استعداد الجزائر لتقاسم التجارب والخبرات مع أوغندا في مجالات الطاقة والسياحة والصناعات الغذائية والتعليم العالي والبحث العلمي، مهنئا بالمناسبة نظيره الأوغندي على الاكتشافات النفطية في بلاده وما يمكن أن تساهم به في تعزيز الشراكة بين البلدين في مجال الطاقة.