توقيف شخصين مشتبه فيهما بإضرام النار في غابة في

توقيف شخصين مشتبه فيهما بإضرام النار في غابة في
(اخر تعديل 2024-07-17 16:56:03 )

تمكنت مصالح الدرك الوطني بولاية بجاية من توقيف شخصين متورطين في نشوب حريق على مستوى غابة الحمام ببلدية بوخليفة.

ووفقما أعلن التلفزيون العمومي، فإن التوقيف كان بسبب جناية وضع النار عمدا في أشياء مملوكة له وامتدادها لأملاك الغير، وتتراوح أعمار المشتبه فيهما ما بين 60 و76 سنة.

وينص قانون مكافحة حرق وإتلاف الثروة الغابية الجديد على، عقوبات صارمة وغير مسبوقة في حق كل من تثيت بحقه هذه الجرائم، تصل إلى السجن المؤبد.

ويقضي القانون الجديد بالسجن من 10 إلى 15 سنة، وغرامة مالية على كل من أضرم النار عمدا في أشياء، سواء كانت مملوكة له أو لا، وكانت موضوعة عن قصد بطريقة تؤدي إلى امتداد النار للأملاك العمومية والخاصة، بينما إذا تسبب الحريق في إحداث جرح أو عاهة مستديمة فتكون العقوبة السجن المؤبد.

وكشفت المديرية العامة للحماية المدنية في وقت سابق، تفاصيل مخططها الاستراتيجي الاستباقي للوقاية وذلك تحسبا لظاهرة حرائق الغابات التي تتكرّر سنويا في الجزائر مع حلول موسم الصيف.

ووفق ما أوضح المدير الفرعي للإحصائيات والإعلام بالمديرية العامة للحماية المدنية، نسيم برناوي، فقد تمّ تجنيد 20 ألف عونا موزعين عبر 505 وحدات تدخل.

وحسب المسؤول نفسه، فقد تمّ كذلك اعتماد تكتيك التدخل الأولي لإخماد الحرائق عند نشوبها، مشيرا في هذا السياق إلى أنّ البرنامج يضم التركيز على الأرتال الولائية المتدخلة.

ويكون ذلك، من خلال تدعيمها باستحداث 5 مفارز جهوية تتدخل لدعم الأرتال الولائية في حالة الحاجة لذلك، وهي موزعة عبر ولايات سيدي بلعباس والشلف والبليدة وسطيف والطارف.

وأوضح برناوي، أنّه تمّ كذلك تدعيم الإمكانيات الجوية لمكافحة الحرائق، باستئجار 12 طائرة من نوع R tractor، بسعة 3000 لتر، “وهو ما مكّن من تحقيق فعالية عالية في عمليات إخماد الحرائق آخرها الحريق الذي نشب في باتنة”، حسبه.