وزير الخارجية التونسي يشكر الجزائر على وقوفها

وزير الخارجية التونسي يشكر الجزائر على وقوفها
(اخر تعديل 2024-07-29 14:14:07 )

أشاد وزير الخارجية التونسي نبيل عمار بمستوى العلاقات الجزائرية التونسية، وقدّم شكره للجزائر على وقوفها مع تونس.

جاء ذلك خلال لقاء جمعه برئيس المجلس الشعبي الوطني إبراهيم بوغالي بمقر وزارة الخارجية التونسية، حسب بيان للمجلس الشعبي الوطني.

وفي مستهل اللقاء عبّر نبيل عمار عن عمق العلاقات التونسية الجزائرية وعن مستوى التفاهم الرفيع في أعلى قيادة البلدين، وقدّم الشكر للجزائر على وقوفها مع تونس.

كما أشار إلى موضوع الاقتصاد وعلاقته بتوثيق الصلة بين البلدين مما يحقق المصالح المتكاملة بينهما، وعبر عن رغبته في المزيد من التعاون والتنسيق في كل المجالات.

وأكد الوزير أن الإرادة السياسية المتوفرة بين القيادتين كفيلة بأن تنعكس على الدفع بالشأن الاقتصادي والتنمية الذي ينعكس هو الآخر على الناحية الأمنية.

وأثنى في هذا السياق على لقاء القمة الثلاثي بين الجزائر وتونس وليبيا، واعتبره حدثا من شأنه أن يكون بوصلة لتوجه جميع القطاعات في إطار التكامل خاصة ما تعلق بتنمية مناطق الحدود وأثرها على أمن واستقرار المنطقة.

وذكر أيضا بمستوى التنسيق العالي بينه وبين أحمد عطاف وزير الخارجية الجزائري، كما بيّن أهمية التعاون في مسائل الطاقة مما يحتم تسهيل الأعمال والتبادل التجاري والتشاور .

من جهته، ذكر إبراهيم بوغالي بالأشواط التي قطعتها الجزائر في سبيل تطهير اقتصادها، والعمل على تنويعه، وتشجيع الصناعات المحلية حماية لاقتصاد البلد.

وأشار إلى التعاون الجزائري التونسي باعتبار تكامل البلدين، استجابة للإرادة السياسية التي عبر عنها الرئيسان عبد المجيد تبون وقيس سعيد.

كما أثنى إبراهيم بوغالي على مستوى التنسيق بين البلدين، وذكر أن التعاون والتنسيق البرلماني المتقدم هو صورة واضحة لعمق الروابط بين الشعبين من جهة، ولصدق النوايا في الإرادة السياسية بين رئيسي البلدين وقيادتيهما من جهة أخرى .

وأكد ضرورة تنمية مناطق الحدود لما لها من أثر على كل المستويات الأخرى سواء الأمنية أو الاجتماعية، وعلاقتها أيضا بمسألة الهجرة والإرهاب والتطرف وغيرها من الانعكاسات المباشرة.