-

زيارة وزير الخارجية التونسي للجزائر

زيارة وزير الخارجية التونسي للجزائر
(اخر تعديل 2024-10-20 14:57:18 )

زيارة رسمية تعزز التعاون بين تونس والجزائر

في خطوة تعكس عمق العلاقات الثنائية بين تونس والجزائر، زار وزير الخارجية التونسي، محمد علي النفطي، الجزائر العاصمة يوم السبت الماضي. تأتي هذه الزيارة في إطار التحضيرات الجارية لعقد القمة المغاربية، التي تجمع قادة الجزائر وتونس وليبيا.
مجمع 75 الحلقة 175

اجتماع مثمر مع نظيره الجزائري

خلال الاجتماع الذي جمعه مع وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف، تم استعراض حصيلة التعاون الثنائي بين البلدين، بالإضافة إلى مناقشة مجموعة من القضايا المهمة، أبرزها التحضير للقمة الثلاثية المرتقبة.

التأكيد على تفعيل آليات التعاون

أفاد أحمد عطاف، خلال مؤتمر صحفي مشترك، بأنه تم التأكيد على أهمية التحضير للدورة الثالثة والعشرين للجنة التعاون بين تونس والجزائر، إلى جانب تفعيل آليات أخرى تعزز التعاون الثنائي، بما في ذلك اللجان الفنية والقطاعية.

القمة المغاربية في طرابلس

وفي حديثه عن القمة المغاربية المرتقبة، أشار عطاف إلى أنها ستعقد في العاصمة الليبية طرابلس، مشددًا على الالتزام بتنفيذ القرارات والتوصيات التي تم الاتفاق عليها في قمة تونس، والتي تهدف إلى إقامة مشاريع تعاون ثلاثية تتماشى مع اهتمامات الدول الثلاث.

مناقشة الأوضاع في الأراضي الفلسطينية

كما تناول الاجتماع الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بالإضافة إلى الأوضاع في الدول المجاورة، مثل لبنان. وأكد الوزير الجزائري على أهمية دعم القضية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة.

التضامن مع ليبيا

وفي ختام حديثه، أعرب أحمد عطاف عن التزام الجزائر وتونس بالعمل معًا من أجل دعم حقوق الأشقاء الليبيين في إنهاء أزمتهم، بعيدًا عن أي تدخلات خارجية. كما أكد على أهمية إجراء انتخابات حرة ونزيهة لتحقيق الاستقرار وإعادة الأمل إلى ليبيا.