-

مظاهرات تونس: صوت الحرية يتعالى مجددًا

مظاهرات تونس: صوت الحرية يتعالى مجددًا
(اخر تعديل 2024-09-13 22:49:26 )

مظاهرات حاشدة في تونس لدعم الحقوق والحريات

شهدت تونس اليوم الجمعة خروج مئات المواطنين في مظاهرات حاشدة تحت شعار "دفاعًا عن الحقوق والحريات"، وذلك قبل أقل من شهر من موعد الانتخابات الرئاسية. وقد جاءت هذه الاحتجاجات استجابة لدعوة عدد من المنظمات الحقوقية، مثل "الشبكة التونسية للحقوق والحريات" و"الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان".
حجرة ورقة مقص مدبلج الحلقة 61

شعارات تعبر عن الغضب الشعبي

رفع المتظاهرون شعارات تعكس استيائهم من الوضع الحالي، مثل "قيس سعيد ديكتاتور" و"حريات حريات دولة البوليس انتهت" و"ارحل ارحل سعيد". وقد أظهر المحتجون تصميمهم على التعبير عن مطالبهم بحرية، حيث نادت الحشود بـ:

لا خوف لا رعب السلطة ملك الشعب ..❤️
تونس رجعت تتنفس الحرية #تونس الان
pic.twitter.com/8opCoo77md

— Rania Dridi رانية الدريدي (@Ranyadridi) September 13, 2024

أزمة الاعتقالات تطال المعارضين

تجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من المعارضين الذين يقبعون في السجون، حيث يحتجز ما لا يقل عن 20 معارضًا، من بينهم زعيم "حركة النهضة" راشد الغنوشي ورئيسة "الحزب الدستوري الحر" عبير موسي، بالإضافة إلى عدد من الوزراء والنواب السابقين ورجال الأعمال. وقد طالبت حركة "النهضة" السلطات بالإفراج عن 80 من أعضائها الذين تم اعتقالهم منذ بداية هذا الأسبوع.

بيان حركة النهضة

في بيان أصدرته الحركة، أكدت أن "السلطات الأمنية قامت منذ ليلة الاثنين، وعلى مدار الأيام التالية، بإيقاف حوالي 80 من مناضلي ومناضلات النهضة، في حملة غير مسبوقة من المداهمات، منتهكة أبسط الحقوق التي يكفلها القانون".

هتافات ضد السلطة

وعلى مقربة من وزارة الداخلية، استمر المتظاهرون في ترديد هتافات "dégage" (ارحل) وسط الزغاريد، مما يعكس تصميمهم على مواصلة الضغط على الحكومة:

الان وغير بعيد عن مقر الداخلية، المتظاهرون يهتفون من جديد “dégage” (ارحل) وسط الزغاريد #تونس pic.twitter.com/nLI8djQgeJ

— Wejdene Bouabdallah 🥏 (@tounsiahourra) September 13, 2024

الأوضاع السياسية في تونس

منذ يوليو 2021، احتكر الرئيس قيس سعيد السلطة في البلاد عندما قام بتجميد عمل البرلمان وإقالة رئيس الوزراء. والآن، يسعى سعيد للفوز بولاية ثانية في الانتخابات المقررة في السادس من أكتوبر المقبل. تجدر الإشارة إلى أن تونس شهدت منذ فبراير 2023 حملة توقيفات طالت إعلاميين ونشطاء وقضاة ورجال أعمال وسياسيين.

اتهامات متبادلة

وقد اتهم الرئيس قيس سعيد بعض الموقوفين بـ"التآمر على أمن الدولة والوقوف وراء أزمات توزيع السلع وارتفاع الأسعار"، وهي اتهامات تنفيها المعارضة بشكل قاطع.