-

انتخابات تونس الرئاسية 2023

انتخابات تونس الرئاسية 2023
(اخر تعديل 2024-10-06 10:57:13 )

انطلاق انتخابات تونس الرئاسية 2023

شهدت تونس، صباح اليوم الأحد، بداية عملية التصويت لاختيار رئيس جديد للبلاد، حيث تمتد فترة رئاسة المنتخب لمدة خمس سنوات. يعتبر هذا الحدث نقطة تحول مهمة في مسيرة الديمقراطية التونسية.

تفاصيل عملية التصويت

فتحت مكاتب الاقتراع أبوابها اعتباراً من الساعة الثامنة صباحاً بالتوقيت المحلي (السابعة بتوقيت غرينتش)، كما أوردت وكالة الأناضول. ويشارك في هذه الانتخابات ثلاثة مرشحين، من بينهم الرئيس الحالي قيس سعيد، بالإضافة إلى مرشح آخر يقضي عقوبة في السجن.

الناخبون ومراكز الاقتراع

يسجل عدد الناخبين المسجلين في هذه الانتخابات حوالي 9,753,217 ناخب، حيث تتم عملية التصويت في نحو 5,000 مركز اقتراع في مختلف أنحاء البلاد. تستمر عملية الاقتراع من الساعة 08:00 حتى 18:00 بالتوقيت المحلي.

الصمت الانتخابي

بدأ الصمت الانتخابي منتصف ليلة الجمعة/السبت بالتوقيت المحلي، ويستمر حتى إغلاق آخر مكتب اقتراع في يوم الانتخابات. هذه الخطوة تهدف إلى ضمان نزاهة العملية الانتخابية.

الحملات الانتخابية

انطلقت الحملات الانتخابية في تونس في الرابع عشر من سبتمبر الماضي واستمرت حتى الرابع من أكتوبر الجاري، حيث تم الترويج لبرامج المرشحين والتواصل مع الناخبين.

الانتخابات في الخارج

أما بالنسبة للتونسيين المقيمين في الخارج، فقد بدأت عملية التصويت يوم الجمعة في نحو 59 دولة، حيث توجه حوالي 642,000 ناخب إلى حوالي 400 مكتب اقتراع. تستمر عملية الاقتراع حتى إغلاق المكاتب في الساعة السادسة مساءً بتوقيت تونس.

المرشحون المقبولون

في أغسطس الماضي، أعلنت هيئة الانتخابات قبول الثلاثة مرشحين بشكل أولي، وهم الرئيس الحالي قيس سعيد، وأمين عام حركة الشعب زهير المغزاوي، ورئيس حركة عازمون عياشي زمال، الذي يواجه قضايا قانونية ويقضي عقوبة في السجن.

الطعون الانتخابية

قدّم عدد من المرشحين الذين تم رفض ملفاتهم طعوناً إلى المحكمة الإدارية، حيث قضت هذه الأخيرة بين 27 و29 أغسطس بقبول طعون ثلاثة مرشحين، مما يعني إمكانية عودتهم إلى السباق الانتخابي. ومع ذلك، لم تقم هيئة الانتخابات باعتمادهم.
بهار الحلقة 19