نحو إنجاز مركب كيميائي ضخم بشراكة جزائرية-قطرية

نحو إنجاز مركب كيميائي ضخم بشراكة جزائرية-قطرية
(اخر تعديل 2023-08-17 21:54:03 )

تسعى الشركة القطرية Power International Holding، إلى إنجاز مركب كيميائي لإنتاج مادتي البيوتين “Buténe” والبوليبوتين “Polybuténe” بالشراكة مع مجمع سوناطراك بالجزائر.

وحسب ما أفاد بيان لوزارة الطاقة والمناجم، فقد استقبل الوزير محمد عرقاب السفير القطر لدى الجزائر، تطرق خلالها الطرفان إلى سبل تطوير وتعزيز علاقات التعاون الثنائي في مجال الطاقة والمناجم بين البلدين.

وأشار بيان الوزارة، إلى أن الطرفان تطرقا للفرص والآفاق المستقبلية للاستثمار في مشاريع هيكلية في الجزائر، لا سيما في مجال الصناعات التحويلية وتطوير صناعة البتروكيماويات.

كما تطرق الطرفان إلى مشروع انجاز مركب كيميائي لإنتاج مادتي البيوتين “Buténe” والبوليبوتين “Polybuténe”، الذي ترغب الشركة القطرية Power International Holding إنجازه في الجزائر بالشراكة مع مجمع سوناطراك.

وبهذا الصدد أكد عرقاب عن استعداد شركة سوناطراك للعمل مع الشركة القطرية Power International Holding من أجل إنجاز مركب إنتاج مادتي البيوتين والبوليبوتين.

وشدد الوزير على أن المشروع يندرج ضمن الاستراتيجية الوطنية لتطوير الصناعات التحويلية وتثمين موارد الجزائر من المحروقات من أجل المساهمة الفعالة لهذا القطاع في عملية تنويع الاقتصاد الوطني وخلق القيمة المضافة ومناصب الشغل.

كما أشار عرقاب إلى أن هذا المشروع، يمكن تصوره في إطار مشروع متكامل يشمل كذلك الاستثمار في البحث واستغلال احتياطات جديدة يمكنها أن تساهم في تزويد هذا المشروع بالغاز.

وحسب بيان الوزارة، ذكّر محمد عرقاب بالمزايا التي تضمنها قانون المحروقات الجديد قصد استقطاب المستثمرين وتكثيف نشاط البحث والاستكشاف وانتاج المحروقات وكذا تطوير الصناعات التحويلية.

وأكد المصدر ذاته، أنه تم الاتفاق على تنظيم زيارة إلى الجزائر، خلال الأسبوع الأول من شهر سبتمبر 2023، لفائدة وفد من الشركة القطرية من أجل تعميق المحادثات مع شركة سوناطراك بهذا الخصوص.

من جهته، أعرب السفير القطري عن ارتياحه الكبير لعلاقات التعاون بين البلدين وعن استعداد واهتمام الشركات القطرية بالاستثمار في الجزائر في إطار قانون المحروقات الجديد وانجاز مشاريع كبرى في مجال البحث والاستكشاف والصناعات التحويلية والبتروكيماويات.