نحو فتح معبر الدبداب أمام المواطنين بعد طول

نحو فتح معبر الدبداب أمام المواطنين بعد طول
(اخر تعديل 2023-11-14 12:07:04 )

أعلن مركز إدارة وتشغيل المنافذ البرية التابع لوزارة المواصلات الليبية، جاهزية تشغيل معبر الدبداب -غدامس الحدودي مع الجزائر.

وتُمهّد الخطوة إلى استئناف حركة نقل المسافرين والتبادل التجاري خلال الفترة القادمة، وفقا لما أفادت به حكومة الوحدة الوطنية الليبية.

وجاء الإعلان، عقب توقيع اللجنة المشتركة الجزائرية الليبية على محضر استئناف تشغيل معبر الدبداب -غدامس البري وفق برتوكول ينظم تنقل الأشخاص والبضائع بين الجزائر وليبيا.

ودعا رئيس الوزراء الليبي، عبد الحميد الدبيبة إلى إعادة فتح المنفذ البري الحدودي بين الجزائر وليبيا أمام المسافرين.

وبقي منفذ غدامس، مغلقا أمام المسافرين لأزيد من 8 سنوات.

يذكر أن الدعوة الليبية لإعادة فتح معبر غدامس، ليست حديثة، إذ يتم الحديث عن إعادة فتح المعبر منذ سنة 2022.

وفي نوفمبر 2022، أمر رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبد الحميد الدبيبة، بفتح المعبر الحدودي البري المشترك مع الجزائر.

وأسدى، الدبيبة آنذاك، تعليمات للتنسيق واستكمال الإجراءات مع الجانب الجزائري، وذلك بعد ما أجرى مشاورات مع أعيان مدينة غدامس.

وكانت الحكومة الجزائرية قد أعطت الضوء الأخضر لإعادة فتح المعبر الحدودي ذاته، مع الترخيص بعبور البضائع المصدّرة إلى ليبيا واعتماد نقطة الكيلومتر الصفر كنقطة لتبادل البضائع.

وكان من المقرر فتح المعرب الحدودي، قبل نوفمبر 2022، قبل أن يتمّ تأجيل ذلك بسبب دعوة السلطات الجزائرية إلى ضرورة تحسيس الطرف الليبي بضرورة تأطير الرقابة على مستوى المركز الحدودي وتأمين البضائع المصدّرة.

وفي أفريل 2023، كشف الناطق باسم المجلس البلدي غدامس أحمد عثمان، أنه لا يمكن فتح منفذ غدامس الحدودي بين ليبيا والجزائر إلا بعد انعقاد الاجتماع التقابلي بين مسؤولي البلدين.

وأكد عثمان حينها، أن التأخير في عقد الاجتماع بسبب أمور تتعلق بالإدارات المركزية لدى وزارتي الخارجية والداخلية في كلا البلدين.