نحو افتتاح منطقة التجارة الحرة بين الجزائر

نحو افتتاح منطقة التجارة الحرة بين الجزائر
(اخر تعديل 2024-02-22 09:56:03 )

يُنتظر أن يفتتح رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، رفقة نظيره الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم الخميس، أول منطقة تجارة حرة بتندوف.

ووفق ما كشفت وكالة الأنباء الموريتانية، فإنّ الرئيس الموريتاني يزور الجزائري للمرة الثانية بعد زيارته الأولى في ديسمبر 2021.

وحسب المصدر ذاته، “فسيلتقي الرئيسان في تندوف لإطلاق أشغال الطريق الذي يربط تيندوف بمدينة الزويرات، والذي يتجاوز طوله 700 كلم، وستتولى إنجازه شركة جزائرية.، وسيشرفان على افتتاح منطقة التبادل التجاري.

وتجدر الإشارة إلى أنّه تنقّل السفير الموريتاني في الجزائر، سيدي محمد محمد عبد الله، أمس الأربعاء إلى تندوف، وفق ما جاء في الصفحة الرسمية للولاية.

يذكر، أنّ رئيس الجمهورية كان قد أعلن خلال اجتماع الوكالة الإنمائية للاتحاد الأفريقي (نيباد)، أن الجزائر ستدشن خلال 2024 مناطق حرة مع 5 دول إفريقية لتعزيز التجارة البينية، وهي موريتانيا ومالي والنيجر، بالإضافة إلى تونس وليبيا.

للإشارة، فإنّ المنطقة الحرة للتبادل التجاري والصناعي بولاية تندوف ستكون بوابة نحو إفريقيا الغربية، وفق ما كشف سابقا وزير التجارة طيب زيتوني، كما أنّها ستساهم في زيادة حجم التبادل التجاري الجزائري مع المنطقة الأفريقية.

وتحتل الجزائر المرتبة الـ 20 من إجمالي الدول الموردة للقارة الإفريقية.

وكانت السلطات العليا في البلاد قد أكدت التزام الجزائر تجاه إفريقيا، بكونها داعم رئيسي للمشاريع التنموية، خاصة فيما يتعلق بتعزيز البنية التحتية ودعم الاستثمار في القارة السمراء.