نحو صناعة المواد الأولية للمضادات الحيوية في

نحو صناعة المواد الأولية للمضادات الحيوية في
(اخر تعديل 2024-01-17 13:28:05 )

في إطار مسار إنتاج الأدوية محليا، تتّجه الجزائر أيضا نحو صناعة المواد الأولية للمضادات الحيوية.

ووفق ما كشف رئيس المرصد الوطني لتوفير المواد الصيدلانية، الدكتور رضا بلقاسمي، فإنّ سيُشرع قريبا في صناعة المواد الأولية للمضادة الحيوية.

من جهة أخرى، أكد بلقاسمي، خلال استضافته في القناة الإذاعية الأولى، أنّ “النهج الذي وضعته وزارة الصناعة والإنتاج الصيدلاني للإنتاج المحلي لبلورات الأنسولين واضح”.

وأوضح المتحدّث ذاته، أنّ “المرحلة الأولى تشمل الإنتاج ثم الانتقال من الإنتاج والاستيراد، لتليها مرحلة الإنتاج الكلّي حتى لا يكون هناك اضطراب في الوفرة، ليكون التوجه بعد ذلك إلى صناعة المواد الأولية للمضادات الحيوية”.

وكشف بلقاسمي، أنّ “إشارة انطلاق مصنع إنتاج بلورات الأنسولين ستكون في السداسي الأول لهذا العام، حيث قدرت مدة تجسيد المشروع بحوالي 36 شهرا”.

ولفت المتحدّث نفسه، إلى أنّ “هناك إنتاج فعلى للأدوية المضادة للسرطان بالنسبة للأشكال الجافة” مؤكدة أنّه مع نهاية سنة 2024 سيتم التوجه لصناعة الحقن لتلبية احتياجات المستشفيات.

وقال المسؤول ذاته، في هذا الصدد، “تمكنا لحد الآن من الاستجابة لـ 70 % من الحاجيات الوطنية بالنسبة للإنتاج المحلي”.

من جهة أخرى، كشفت بلقاسمي الإنجازات التي حقّقها القطاع في 2023 مقارنة بالسنة التي قبلها، حيث “حقّق قفزة نوعية بزيادة 300 دواء مسجل في إطار الإنتاج المحلي”.

وأوضح المسؤول ذاته، أنّ “الجزائر اليوم تملك نسيج صيدلاني يقدر بحوالي 203 مؤسسة صيدلانية، منها 189 موقع للإنتاج و14 مؤسسة تعمل في إطار المناولة مع هذه القطاعات”.

في هذا الصدد، تحدّث بلقاسمي عن إطلاق منصة رقمية جديدة “”تبادل الإنتاج” تعنى بطرح الاعتمادات وتسهيلات بالنسبة لقطاع الاستثمار، وهي من آخر الإجراءات التي اتخذتها الوزارة من أجل المعالجة السريعة للملفات ولرفع بطريقة سريعة للعراقيل، حسب قوله.

إيمان مراح