نحو استغلال معدن “الليثيوم” في الجزائر بعد نجاح

نحو استغلال معدن “الليثيوم” في الجزائر بعد نجاح
(اخر تعديل 2024-05-02 22:28:04 )

أعلنت وزارة الطاقة والمناجم، أن نتائج الاستكشاف الأولي لمعدن الليثيوم في الجزائر، بولايتي تمنراست وإن قزام بالجزائر تعتبر إيجابية.

وأوضحت الوزارة، أن عمليات الاستكشاف تمت من طرف خبراء منجميين تابعين للمجمع الصيني “غانفانغ ليثيوم ” (Ganfeng Lithium Group)، وإطارات من الوزارة، وكذا إطارات من المجمع الصناعي المنجمي “سونارام”، والوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية (ANAM)، والديوان الوطني للبحث الجيولوجي والمنجمي (ORGM)، ووكالة المصلحة الجيولوجية للجزائر (ASGA).

بالإضافة إلى توفر مؤشرات عن تواجد العديد من الموارد المعدنية والأتربة النادرة (الفولفرام، التنغستان، النبليوم، والتنتالوم وغيرها).

وتم التطرق إلى عمليات الاستكشاف الأولي خلال اجتماع ترأسه، اليوم الخميس، وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، بمقر الوزارة، خصص لنتائج مهمة البحث والاستكشاف عن معدن الليثيوم في الجزائر بكل من ولايتي تمنراست و إن قزام، وكذا تحديد أهم مواقع ومؤشرات تواجد الليثيوم وغيره من الموارد المعدنية النادرة، بالاعتماد على الدراسات والمسوحات الجيولوجية بالمنطقة، حسب ذات المصدر.

وبالمناسبة، قدم فريق العمل الجزائري- الصيني عرضا مفصلا عن نتائج الاستكشاف الأولي والتي وصفت بالإيجابية، وعرفت تواجد مؤشرات عن تواجد العديد من الموارد المعدنية والأتربة النادرة (الفولفرام، التنغستان، النبليوم، والتنتالوم وغيرها…)، على غرار معدن الليثيوم، بهدف وضع خطة استكشافية وتطويرية على المدى المتوسط والطويل بالأخذ بعين الاعتبار الجوانب الاقتصادية والتقنية والبيئية.

بدوره، أبدى الوزير “دعمه الكامل” لأعمال وبحوث فريق العمل الجزائري-الصيني في هذا المجال، داعيا إلى “استمرارية العمل لبلوغ مراحل متقدمة ووضع خطة عمل واضحة بالاعتماد على الدراسات الفيزيائية والكيميائية للسطح والعينات، بهدف الانطلاق وتجسيد مشروع ملموس للتنقيب وتحويل خامات الليثيوم.

يذكر، أن معدن الليثيوم، يعرف طلبا متناميا في الاستخدامات التجارية، خاصة في تصنيع بطاريات الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر، إضافة إلى أن التحول إلى الطاقة النظيفة قد تصبح مستحيلة من دون الليثيوم، الذي يستخدم في تصنيع البطاريات التي تشغل السيارات الكهربائية وتختزن الطاقة الكهربائية المتولدة من مصادر متجددة.

وارتفع الطلب على الليثيوم في السنوات الأخيرة بالتوازي مع اتجاه مصانع السيارات لتصنيع المركبات الكهربائية، بعد أن أعلنت دول عديدة، مثل المملكة المتحدة والسويد وهولندا وفرنسا والنرويج وكندا، اعتزامها منع بيع السيارات ذات محركات الاحتراق الداخلي.

وأشار تقرير للبنك الدولي إلى ضرورة مضاعفة إنتاج الليثيوم بنحو خمس مرات لتحقيق أهداف القضاء على الانبعاثات العالمية بحلول 2050.