نحو إنشاء 11 محطة لتحلية مياه البحر ضمن المخطط

نحو إنشاء 11 محطة لتحلية مياه البحر ضمن المخطط
(اخر تعديل 2024-04-01 14:35:04 )

كشف المدير العام للشركة الجزائرية للطاقة، محمد بوطبة، اليوم الإثنين، أن تكملة المخطط الاستعجالي الخاص بتحلية مياه البحر يتضمن إنشاء 11 محطة.

وفي تصريحات للإذاعة الجزائرية، قال بوطبة إن من بين هذه المحطات 5 محطات في طور الإنجاز بسعة 300 ألف متر مكعب يوميا.

مضيفاً، أنه يوجد أيضًا 6 محطات أخرى لتحلية مياه البحر قصد بلوغ نسبة 60% من التغطية والاكتفاء الذاتي في مجال المياه.

وأشار المسؤول ذاته، إلى أن “الآفاق المستقبلية للشركة تتجسد في بلوغ إجمالي إنتاجها 3.6 مليون متر مكعب يوميا في حال وصول إجمالي عدد محطات تصفية مياه البحر إلى 19 محطة”.

وفي سنة 2021، أعلن وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، عن الشروع في انجاز مشاريع مستعجلة وبطرق حديثة تتعلق بتحلية مياه البحر بالجزائر العاصمة.

كما أكد الوزير محمد عرقاب آنذاك، أنه يتم التحضير لانجاز محطات مشابهة على طول الشريط الساحل بصفة تدريجية.

من جهته أعلن محمد بوطبة، نهاية السنة الماضية، أن الجزائر تعتزم إنجاز محطات متنقلة لتحلية مياه البحر، قصد تلبية الحاجيات المستعجلة للماء الشروب بالنسبة للمجمعات السكنية الصغيرة والقطاع الفلاحي.

وقال المتحدث ذاته، إن ذلك يأتي من أجل تزويد أي مجمع سكني صغير سواء بالمياه الشروب أو بالمياه المخصصة للفلاحة، موضحًا أن هذا الحل سيسمح لكل محطة متنقلة بإنتاج كمية تتراوح ما بين 2.500 إلى 2.700 متر مكعب يوميا.

وأكد محمد بوطبة أنه “سيتم كمرحلة أولية إطلاق هذا المشروع في إطار “شراكة صغيرة ليتم بعدها إدماج المكونات بنسبة 40% بحلول سنة 2025”.

للإشارة فإن الجزائر شهدت خلال السنوات الأخيرة أزمة عطش أصابت عدة ولايات بسبب شح المياه والحرارة المرتفعة التي أصبح يتميز بها فصل الصيف.