نحو تعزيز العلاقات بين الجزائر وأذربيجان في

نحو تعزيز العلاقات بين الجزائر وأذربيجان في
(اخر تعديل 2024-03-13 14:28:03 )

استقبل وزير الشؤون الخارجية الجزائري، أحمد عطاف، اليوم بمقر الوزارة، المبعوث الخاص لرئيس جمهورية أذربيجان، إلتشين أميربايوف، وهذا بتكليف من رئيس الجمهورية.

وذكر بيان وزارة الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أن الطرفين أشادا بالزخم الذي تعرفه العلاقات بين البلدين، وأكدا على ضرورة الدفع بها إلى مجالات أوسع وآفاق أرحب، لاسيما في الميدان الاقتصادي، وذلك في إطار التحضير للاستحقاقات الثنائية المقبلة التي تتزامن مع إحياء البلدين هذا العام للذكرى الثلاثين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما.

استقلت أذربيجان عن الاتحاد السوفيتي عام 1991، وكانت الجزائر من أوائل الدول التي اعترفت بها، وبدأت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في 22 أفريل 1994، وافتتحت سفارة جمهورية أذربيجان في الجزائر نهاية نوفمبر 2014، وفي يناير 2015، افتتحت الجزائر مكتب تمثيل دبلوماسي لها في أذربيجان.

وانعقدت الدورة الأولى من المشاورات السياسية بين الجزائر وأذربيجان، نهاية نوفمبر 2023 بباكو (أذربيجان)، وتم الاتفاق على رفع نسق ونظامية تبادل الزيارات على مختلف المستويات والعمل على التحضير لتوقيع الاتفاقيات الثنائية قيد التفاوض.

ومن جهة أخرى، تباحث عطاف رفقة مستشار الرئيس الأذربيجاني مُستجدات الأوضاع في فضائي انتمائهما الإقليمي وتبادلا الرؤى والتحاليل حول الجوانب المتعلقة بمسألة الانتقال الطاقوي في سياق مخرجات القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز التي احتضنتها الجزائر مؤخرا، واستعداد أذربيجان لتنظيم مؤتمر باكو حول التغيرات المناخية (COP29) شهر نوفمبر المقبل، يضيف البيان.

وعلى هامش القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز بالجزائر واستعرض وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، مع نظيره الأذربيجاني، برويز شاهبازوف، فرص الاستثمار بين شركات البلدين وسبل ووسائل تكثيف التعاون وتبادل الخبرات بين سوناطراك وشركة النفط والغاز الأذربيجانية “سوكار”.

وفي جويلية الماضي تلقى الرئيس عبد المجيد تبون، دعوة لإجراء زيارة إلى أذربيجان من قبل نظيره الأذري، إلهام علييف، خلال استقباله وزير الخارجية أحمد عطاف.