نحو تعزيز علاقات التعاون بين الجزائر والكونغو

نحو تعزيز علاقات التعاون بين الجزائر والكونغو
(اخر تعديل 2024-05-21 12:07:04 )

تباحث وزير الطاقة، محمد عرقاب، رفقة وزير المحروقات الكونغولي، برونو جان ريتشارد إيتوا، سبل تعزيز علاقات التعاون بين الجزائر والكونغو.

وناقش الطرفان خلال اللقاء الذي جمعهما في إطار الزيارة التي يجريها الوزير الكونغولي إلى الجزائر “العلاقات الثنائية بين البلدين التي توصف بالأخوية والتاريخية وسبل تعزيزها وتطويرها خاصة في مجال المحروقات“، وفق بيان لوزارة الطاقة.

وتطرّق المسؤولان أيضا، إلى الخبرة التي يمكن أن تقدمها الجزائر من حيث البحث والاستكشاف عن المحروقات (المنبع والمصب)، وتطوير الحقول والتكرير وإنتاج ونقل الغاز والغاز الطبيعي المسال وكذا ونقل وتوزيع المواد البترولية، بالإضافة إلى المجال التنظيمي.

في هذا السياق، أكد وزير الطاقة استعداد الجزائر لدعم جمهورية الكونغو من خلال التكوين ونقل درايتها وخبراتها في مجال المحروقات، وذلك بما يتماشى وتطلّعات الشعبين الصديقين ووفقا لتوجيهات رئيسي الدولتين.

وخلال اللقاء ذاته، تحدّث الوزيران عن مستجدات ملف التعاون الجزائري الكونغولي، وذلك بعد الإمضاء على محضر محادثات بين الجزائر وجمهورية الكونغو في مجال المحروقات في ماي 2022.

وكان قد تضمّن الملف زيارات بين خبراء من البلدين، وأهمها الزيارة التي أجرها إلى الجزائر وفد من وزارة المحروقات الكونغولية والشركة الوطنية الكونغولية للنفط SNPC.

ويُضاف إلى ذلك، الزيارة التي أجراها مدير المعهد الجزائري للبترول IAP إلى الكونغو في نوفمبر 2023، والتي جرى على إثرها توقيع اتفاقية تدريب بين المعهد والشركة الوطنية للبترول الكونغوليةSNPC.