نحو توقيع اتفاق تعاون في مجال المحروقات بين

نحو توقيع اتفاق تعاون في مجال المحروقات بين
(اخر تعديل 2024-08-02 10:42:06 )

تحضّر كلّ من الجزائر وساحل العاج، لتوقيع مشروع اتفاق تعاون في مجال الطاقة (النفط والغاز) مع نهاية العام الجاري.

ووفق ما كشفت وزارة الطاقة في بيان لها، فقد اتفق وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، ووزير المناجم والبترول والطاقة الإيفواري، مامادو سانكافوا كوليبالي، على تشكيل فريق عمل مشترك ووضع خارطة طريق لتطوير علاقات التعاون بين البلدين.

وتفاهم المسؤولان، حول التحضير لمشروع اتفاق تعاون في مجال الطاقة، حيث سُيوقع خلال الزيارة المرتقبة للوزير الإيفواري إلى الجزائر السنة الجارية.

من جهة أخرى، ناقش الوزيران حالة العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وتطويرها، لاسيما في مجال الطاقة والمناجم، كما استعرضا فرص التعاون بين البلدين في كلّ مراحل سلسلة القيمة في قطاع المحروقات.

في هذا السياق، تحدّث كوليبالي، عن الخبرة التي يمكن أن تقدمها الجزائر لبلاده، عبر مجمّع “سوناطراك”.

وذلك، في مجالات البحث والاستكشاف عن المحروقات (المنبع والمصب) وكذا تطوير الحقول والتكرير، وإنتاج ونقل الغاز والغاز الطبيعي المسال ونقل وتوزيع المواد البترولية، وكذا في المجال التنظيمي والتكوين، لاسيما بعد تسجيل اكتشافات جديدة للنفط والغاز بكوت ديفوار.

وبالإضافة إلى ذلك، فقد كان مجال إنتاج ونقل الكهرباء، محوب مباحثات أيضا من اجل التعاون المشترك، حيث تحدّث المسؤولان عن أعمال الصيانة وصناعة المعدات الكهربائية، والتكوين وتبادل الخبرات في هذه المجالات بين “سونلغاز” والشركة الإيفوارية للكهرباء، والعمل على تطوير الشبكة الكهربائية الإفريقية.

في هذا الصدد، أكد عرقاب استعداد الجزائر لدعم جمهورية كوت ديفوار من خلال التكوين ونقل درايتها وخبراتها في العديد من المجالات على غرار المحروقات والكهرباء.