-

نحو تعليم مبتكر: مستقبل الرياضة والمدرسة

نحو تعليم مبتكر: مستقبل الرياضة والمدرسة
(اخر تعديل 2024-09-23 21:18:23 )

ندوة وطنية لتطوير قطاع التربية في الجزائر

في خطوة جريئة نحو تحسين مستوى التعليم، ترأس وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، يوم الإثنين الفائت، ندوة وطنية عبر تقنية التحاضر المرئي. وقد شهدت هذه الندوة مشاركة مجموعة من إطارات الإدارة المركزية ومديري التربية، الذين حضروا لمناقشة قضايا تتعلق بتطوير المنظومة التعليمية.

مناقشة أوامر رئيس الجمهورية

وفقًا لبيان صادر عن الوزارة، تم تناول الأوامر التي أسداها رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، خلال اجتماع مجلس الوزراء، والتي تخص قطاع التربية والتعليم. وقد كان الهدف من هذه المناقشات هو وضع خطط تنفيذية واضحة تضمن تحقيق الأهداف المرجوة.

تنصيب اللجان الثلاث

خلال الندوة، أعلن الوزير بلعابد عن تشكيل ثلاث لجان ستبدأ عملها اعتبارًا من يوم غد الثلاثاء، 24 سبتمبر 2024. وهذه اللجان هي:

  • لجنة تعميم الألواح الإلكترونية: ستقوم هذه اللجنة بضبط آليات تطبيق قرار تعميم الألواح الإلكترونية في المدارس الابتدائية، بهدف تحقيق نسبة لا تقل عن 50% مع نهاية العام الدراسي الحالي.
  • لجنة دعم التلاميذ غير المستكملين: تهدف هذه اللجنة إلى وضع تدابير تساعد التلاميذ الذين لم يتمكنوا من مواصلة دراستهم، لمنحهم فرصة لإعادة السنة الدراسية قدر الإمكان.
  • لجنة البطولة الوطنية المدرسية: تم تكليف هذه اللجنة بإعداد مشروع لتنظيم البطولة الوطنية المدرسية للرياضات الجماعية، والتي من المقرر أن تنطلق في يناير 2025، بهدف تعزيز الرياضة المدرسية واكتشاف المواهب.

أهمية الرياضة المدرسية

وشدد الوزير بلعابد على ضرورة إعادة تنظيم الرياضة المدرسية ومقررات التربية البدنية، من أجل اكتشاف النخب الرياضية. كما وجه رئيس المجلس الوطني للبرامج بالإسراع في إتمام المقررات التعليمية الخاصة بالمرحلة المتبقية.

التزامات رئيس الجمهورية

أمر رئيس الجمهورية بضرورة الالتزام بصدور القانون الأساسي لقطاع التربية قبل نهاية السنة. كما وجه وزير التربية بتعميم الألواح الإلكترونية كبديل عن المحافظ المدرسية، مع تحقيق نسبة لا تقل عن 50% بحلول نهاية الموسم الدراسي الحالي.

جهود للحد من التسرب المدرسي

من جهة أخرى، أكد رئيس الجمهورية على أهمية الاستمرار في الجهود الرامية إلى دعم التلاميذ المعيدين، ومنحهم فرص الإدماج مجددًا، في محاولة لتقليص ظاهرة التسرب المدرسي. كما دعا إلى إعادة تنظيم الرياضة المدرسية ومقررات التربية البدنية، مما يتيح إنتاج نخبة رياضية حقيقية وتعزيز المنافسة. بالإضافة إلى ذلك، شدد على ضرورة إطلاق البطولة الوطنية المدرسية للرياضات الجماعية في يناير 2025.


حجر ورق مقص الحلقة 16